تواصل ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا

Husam21 أغسطس 2022آخر تحديث :
غاز

واصل سعر الغاز الأوروبي -اليوم الجمعة- ارتفاعه، في ظل صعوبة جمع الاتحاد الأوروبي احتياطات كافية تمكّنه من الاستغناء عن واردات الغاز الروسي خلال الشتاء القادم، من دون إحداث نقص في المخزونات الإستراتيجية.

وتمّ تداول العقود الآجلة لغاز “تي تي إف” (TTF) الهولندي -الغاز الطبيعي الرئيسي المعتمد في أوروبا- بسعر 249 يوروا للميغاواط/ساعة، وهو مستوى لم يُسجّل منذ الأيام الأولى للغزو الروسي لأوكرانيا حين شهدت الأسواق تقلبات كثيرة.

ومع ذلك، لا يزال سعر الغاز بعيدا عن الذروة التاريخية التي تمّ تسجيلها في 7 مارس/آذار عند 345 يوروا.

وأفادت الهيئة المشرفة على قطاع الطاقة في ألمانيا في وقت سابق بأنّ البلاد قد لا تحقق هدف ملء خزّاناتها الذي حدّدته الحكومة، وحذّر رئيس الهيئة كلاوس مولر من حصول نقص في مناطق عدّة في الشتاء، مشيرا إلى أنّ الأمر لا يتعلّق “بالشتاء القادم فقط، بل بفصلي الشتاء القادمين على الأقل، ويمكن أن يكون الشتاء الثاني أكثر صعوبة”.

وتحاول أوروبا بصعوبة وقف اعتمادها على إمدادات الغاز الروسي الذي تعتمد عليه ألمانيا بصورة خاصة، وتستخدمه موسكو أداة ضغط في إطار حربها على أوكرانيا.

وفي ألمانيا، ستفرض الدولة ضريبة جديدة موضع جدل على الغاز اعتبارا من الأول من أكتوبر/تشرين الأول، لكن الحكومة وعدت بالتخفيف من وطأة الزيادة على الطبقات الأكثر فقرا، ويرى محلّلو دويتشه بنك أن “صدمة فاتورة أكتوبر/تشرين الأول ستؤدي إلى انخفاض في طلب الأسر”.

aljazeera

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه