مؤشر إبسوس: تشاؤم مستمر تجاه مستقبل الاقتصاد الأردني

Husam14 فبراير 2022آخر تحديث :
مؤشر إبسوس: تشاؤم مستمر تجاه مستقبل الاقتصاد الأردني

افاق الاخبارية

أظهر استطلاع مؤشر ٳبسوس لثقة المستهلك الأردني، حول آراء الأردنيين للوضع الاقتصادي للربع الرابع من العام الماضي، لم يشهد أي تحسن وظل مستقراً ضمن معدل الربع الثالث.

وبين الاستطلاع، ركود مؤشر ٳبسوس لثقة المستهلك الأردني في الربع الرابع وسط تشاؤم مستمر تجاه مستقبل الاقتصاد الأردني خلال 2022

وحسب النتائج  انخفضت الآراء الإيجابية تجاه مؤشر “الوضع الحالي للاقتصاد” بنسبة 3.7 نقطة مئوية خلال الربع الرابع من العام الماضي.

وتراجعت الثقة بمستقبل الاقتصاد المحلي بمقدار 6.6 نقطة مئوية خلال الربع الرابع، جالبة معها تراجعاً في الثقة بالأمن الوظيفي، وتراجعاً في ثقة الأردنيين في قدرتهم على الاستثمار لمستقبلهم والادخار لمستقبل أطفالهم.

وفيما يتعلق بتحسن الحالة الوظيفية العامة، أشار الاستطلاع إلى انخفاض نسبة الذين ذكروا فقدان وظائفهم خلال الستة أشهر الماضية بنسبة 7 نقاط مئوية وتراجع نسبة الذين ذكروا انخفاضا على رواتبهم بنسبة 8 نقاط مئوية. ولكن لم يسّجل أي تحسن في حالة التوظيف أو الظروف المالية القائمة للإناث والفئات العمرية الأدنى خلال الربع الرابع.

ولفت، إلى أنه على الرغم من الانخفاض في نسبة فقدان الوظائف ما زالت دون معدلات ما قبل الجائحة، ولا تزال البطالة مصدر قلق للأردنيين، حيث ذكر 55.4٪ من الأردنيين على أنها مصدر قلقهم الأكبر.

وطرأ ازدياد مقداره 12 نقطة مئوية في اهتمام و متابعة الأردنيين للحالة الوبائية وأعداد الإصابات اليومية. فيما انخفضت الثقة بفعالية المطاعيم بنسبة 6 نقاط مئوية، في الوقت الذي  ترتفع معدلات الإصابة بمتحور أوميكرون لتصل أرقاما غير مسبوقة في الأردن.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه