مؤسسة التدريب المهني تدعو الشباب والشابات للتوجه للتسجيل في برامجها .. فالنجاح قرار .

Stocks17 أغسطس 2021آخر تحديث :
مؤسسة التدريب المهني تدعو الشباب والشابات للتوجه للتسجيل في برامجها .. فالنجاح قرار .

افاق الاخبارية

مؤسسة التدريب المهني تدعو الشباب والشابات للتوجه للتسجيل في برامجها .. فالنجاح قرار .

المستشار الاعلامي / جميل سامي القاضي

بداية توجه مؤسسة التدريب المهني خالص التهاني للناجحين في الثانوية العامة ، وتتمنى حظا اوفر لمن لم يحالفهم النجاح ، فالنجاح قرار. وعليه فإننا ندعو الشباب والشابات للتوجه للتدريب المهني، وتواصل المؤسسة استقبال طلبات الراغبين بالتسجيل من خلال موقع التسجيل الالكتروني ومعاهدها المنتشرة في كافة المحافظات
أن قطاع التعليم المهني والتقني ، يعد من أدوات التنمية الاقتصادية والبشرية، وهو اللبنة الرئيسة في أعداد الشباب وتأهيلهم لتلبية احتياجات سوق العمل .

وبتوجيهات ملكية سامية قامت الحكومة ، باعطاء أولوية للتنمية في الإنسان وتأهيل الشباب للعمل وخلق فرص العمل اللائقة أمامهم.

حيث تقوم مؤسسة التدريب المهني ووزارة العمل، بالعمل سوياً وبجهد كبير لتوفير الأيدي العاملة الماهرة والمدربة القادرة على تلبية احتياجات سوق العمل من خلال كفاءة عملياتها وفعالية مخرجاتها

ونستطيع القول بأن نظرة المجتمع بدأت بالتحسن حول التدريب المهني والتقني ، بالرغم من التطورات وظروف السوق، ورغم ميل المجتمع الى التعليم الاكاديمي الجامعي حتى في التخصصات المشبعة والراكدة، ولعل من أهم التحديات التي تواجه التعليم والتدريب المهني يتمثل في الثقافة المجتمعية وثقافة العيب للعمل المهني تقابلها القيمة السامية للتعليم الاكاديمي، ومن هنا، يبرز دور الإعلام وأهميه تفعيل هذا الدور خصوصاً في التوجيه والتوعية بما ينسجم مع التوجيهات الملكية السامية والاجراءات الحكومية للتوسع في التعليم والتدريب المهني.

ومؤسسة التدريب المهني التي تعد حاضنة التدريب الاولى في هذا الوطن ، قامت بالعمل على تطوير برامجها المطروحة وجعلها جاذبة الى جانب العمل على بيان أهمية الالتحاق بالتدريب المهني والتقني كخيار استراتيجي لبناء الوطن ومكافحة الفقر والبطالة، وتفعيل التوجيه المهني والارشاد والاجراءات التي عملت على ارتباط البرامج المطروحة بحاجات سوق العمل، والشراكة مع القطاع الخاص وتحديث المناهج وتحسين القدرات الادارية والفنية للموارد البشرية لتواكب التطور الحاصل في سوق العمل ويضاف الى ذلك نظام ضمان الجودة، والمتابعة والتقييم والمساءلة من خلال اعتماد حاكمية فاعلة وهيكلة ادارية ذات خبرة مميزة واتاحة الفرص للوصول للتعليم والتدريب المهني والتقني والتأسيس لمسارات متعددة تشجع على الترويج والتوعية بكل انواع وطرق اكتساب المهارات.

ونلحظ تزايد اعداد المتدربين من حملة الشهادات بمختلف الدرجات من ثانوية عامة ودبلوم وبكالوريس وماجستير وحتى درجة الدكتوراه ، وعلى سبيل المثال لا الحصر ، بعد الاطلاع على اعداد الملتحقين بالتدريب خلال السنوات الثلاث الأخيرة بلغ عدد حملة الشهادات (9357) متدرب ومتدربة توجهوا للتدريب المهني لاكتساب مهارات جديدة وايجاد فرص عمل لهم في السوق المحلي والاقليمي.
أن التحاق هذا العدد من حملة الشهادات يؤكد تغير النظرة المجتمعية والتحسن في صورة التدريب المهني لدى المجتمع عموماً والشباب الأردني خاصة.
وبعد اعلان ديوان الخدمة المدنية حول التخصصات الراكدة والمشبعة نجد من الضرورة بمكان أهمية التحول الى مؤسسة التدريب المهني واختيار الممكن والمتاح من تخصصات أكثر قابلية للتشغيل بحكم الحاجة الماسة لمثل هذه التخصصات في سوق العمل المحلي والاقليمي .
وعليه نؤكد أن النجاح هو قرار ، فبدلا من انتظار الوظيفة عبر ديوان الخدمة المدنية ومع تفاقم مشكلة البطالة التي تعد من أكبر التحديات التي تواجه الشباب الأردني، نجد أن التوجه للتدريب المهني والتقني ،يعد من افضل الخيارات المتاحة أمام الشباب والشابات ، مما سيمكنهم من العمل بالمهن المتوفرة. كون التدريب والتعليم التقني هو الأداة الأنجح والأكثر اماناً لقطاع الشباب .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه