مسحراتية رمضان يحرّمون النوم على مناطق كاملة .. ودعوات لضبط “الكار”

آفاق نيوز –

مع بداية شهر رمضان الفضيل، يبدأ المسحراتية الذين “يحملون طبلات لإيقاظ الناس للسحور” عملهم بهمة وحيوية في مختلف مناطق المملكة، اذ تزدهر هذه المهنة فقط خلال أيام الشهر المبارك.

ورغم أهمية هذه المهنة الرمضانية وتعلق ذاكرة الناس بها، إلا أن ثمة شكاوى  حول قيام بعض المسحراتية بالعمل وايقاظ الناس من النوم الساعة ال1 ليلا، رغم ان آذان الفجر في اليوم الاول من رمضان كان عند الساعة ال 5.29 صباحا، ما يسبب ازعاجا كبيرا للسكان ويحرمهم النوم، واحيانا يسبب اشكاليات بين المسحراتية والسكان.

سكان مناطق معروفة بالاكتظاظ شرقي العاصمة عمان، عبروا عن غضبهم على بعض ممارسي هذه المهنة وممارساتهم، لافتين إلى وجود بعض “الزعران” وفقا لوصفهم يعملون بالكار بواسطة طبلات ضخمة، وفي أوقات باكرة من الليل ما يحرم الاطفال وكبار السن والمواطنيين العاديين من النوم، مبينن انه حدث احتكاكات كثيرة بينهم في وقت سابق.

وطالبوا الاجهزة المعنية بحل القضية وتنظيم “الكار” درءا للمشكلات، بخاصة وأن العديد من العاملين به يقومون بالتسحير أصلا بدون ترخيص أو موافقات رسمية.

الناطق باسم وزارة الداخلية طارق المجالي رد على استفسارت “عمون” بان تنظيم المهنة هذه من لدن وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية، اذ يقدم الراغب بممارستها طلبا للوزارة التي تقوم بدورها بإرسال الطلب للحاكم الاداري بالمنطقة المعنية، ليعطي الموافقة الامنية على الشخص المذكور فقط، ويقتصر دور الداخلية على ذلك.

وعند الاتصال بالناطق باسم وزارة الاوقاف علي الدقامسة للسؤال عن الشروط والاحكام والتفاصيل، قال أن لا علاقة لوزارته بهذا المجال وان القصة برمتها عند الداخلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى