وزير الشؤون السياسية و البرلمانية حديثة الخريشة يرعى في اربد فعاليات حفل اختتام فعاليات مشروع مجلس شباب 21 بإربد

آفاق نيوز
أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثة الخريشة ان الانخراط في العمل السياسي المنظم من خلال الأحزاب الطريق الصحيح لاحداث التغير الإيجابي في كافة مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية
ودعا الشباب خلال رعايته اليوم ، فعاليات الحفل الختامي لمشروع مجلس شباب 21 لدورته الثانية في اربد والذي نظمه مركز نحن ننهض للتنمية المستدامة، بحضور عدد من النواب وأعضاء المجالس المحلية والبلدية وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني العامة وحشد من أبناء محافظة إربد إلى ضرورة ممارسة العمل السياسي من خلال الانتساب للأحزاب في ظل القانون الجديد الذي يكفل الحماية القانونية وعدم مساءلة ا المنتسبين للأحزاب، منوها إلى ضرورة الانتخاب على أسس برامجية والابتعاد عن الانتخاب لأجل المصالح الشخصية.
وأضاف أن مشروع التحديث السياسي مستمر ومتواصل ولم يكن وليد مرحلة بعينها، بل هو بناء يتطلب مساهمة الجميع في تشييده والحفاظ عليه، داعيا مختلف القطاعات الاقتصادية ورجال الأعمال والحرفيين للانخراط في العمل السياسي وصناعة التأثير والتغيير والوصول لمقاعد مجلس النواب، ومقدماً الشكر لمركز نحن ننهض على جهودهم الدؤوبة لدعم الشباب وتنمية مهاراتهم.
مواستعرض المدير العام لمركز نحن ننهض للتنمية المستدامة عامر أبو دلو والبرامج و المبادرات التي نفذها المركز وحققت نجاحآ يبنى عليه في المرحلة القادمة
ولفت ابو دلو إلى أن أعضاء المجلس تمكنوا من تنفيذ ثلاثة مبادرات بالشراكة مع المجتمع المحلي استهدفت مختلف القطاعات التنموية بلغ عدد المستفيدين منها أكثر من مئة ألف مستفيد بشكل مباشر وغير مباشر.
وقال أن فكرة تأسيس مجلس شباب 21 جاءت استجابة لمخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الهادفة إلى تعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية، وتمكينهم من أدوات المساءلة والرقابة على صناع القرار، وشدد ابو دلو على أهمية استدامة هذة البرامج والمشاريع لضمان انخراط الشباب في تنمية مجتمعاتهم، وتعزيز حضورهم وانخراطهم في الحياة السياسية والحزبية.
وقال رئيس مجلس شباب 21 حمزة طاشمان أن المشروع منح المشاركين والمشاركات فرصة الترشح وخوض غمار التجربة الانتخابية التي مكنتهم من تطوير قدراتهم على إدراك وتطبيق مفاهيم الديمقراطية والإدارة المحلية، لافتاً الى أن المجلس عمل على تنفيذ كافة أنشطته من خلال أربعة لجان رئيسية، ساهمت بتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمجلس.
واشتملت فعاليات الحفل على عقد جلسة حوارية بعنوان “سبل تعزيز مشاركة الشباب في الانتخابات النيابية القادمة”، شارك فيها وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثة الخريشة، والنائب خالد أبو حسان والنائب جعفر الربابعة، والناشطة السياسية والحزبية نور دويري، وأدارت الجلسة الدكتورة سناء عبابنة.
أكد خلالها الخريشة خلالها على ضرورة تحمل الشباب لمسؤولياتهم والعمل على القيام بمجموعة من المبادرات التي من شأنها تمهيد الطريق لهم للوصول إلى مراكز صنع القرار.
النائب خالد أبو حسان أشار الى أن مجلس النواب عمل على تخفيض سن الترشح للانتخابات إلى 25 عام، في خطوة من شأنها زيادة عدد الشباب في المجلس، ومبينا أن هنالك إرادة عليا لتعزيز التنوع والتمثيل الفعّال في مختلف الأطياف والمكونات المشاركة في العملية السياسية.
ومن جهته أشار النائب جعفر الربابعة الى أن الموروث الشعبي تجاه الأحزاب هو ما أجبر الحكومة إلى الاتجاه نحو تعديل القوانين، وأضاف أن الدخول إلى السلطة التنفيذية والتشريعية لا يكون إلا من خلال الانضمام للأحزاب، داعياً الشباب إلى ضرورة الانخراط الفاعل والحقيقي في العمل الحزبي.
وتحدثت الدكتورة عبابنة عن السياسات والاستراتيجيات التي تعزز من حضور الشباب في المشهد السياسي المقبل، مشيرة الى أن وجود الشباب والمرأة في الحياة السياسية بات ضرورة وطنية، فيما أشارت الدويري إلى وجود ضعف وخلل واضح في انتخابات اتحادات الطلبة في الجامعات، حيث لا تتجاوز نسبة مشاركة الشابات في الانتخابات عن 20% على الرغم من أنهن يشكلن ما مجموعه 70% من مجموع طلبة الجامعات الأردنية.
يشار الى أن مركز نحن ننهض للتنمية المستدامة قد أطلق في منتصف 2023 مشروع مجلس شباب 21، حيث نظم انتخابات إلكترونية كانت الأولى من نوعها على مستوى الأردن، ترشح فيها أكثر من 70 شابا وشابة، وشارك فيها أكثر من 60 ألف ناخبا وناخبة ومن مختلف الألوية، حيث أفرزت الانتخابات عن فوز 18 عضواً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى