“اليرموك”: تحديث البنية التحتية التكنولوجية وإطلاق مجموعة من الأنظمة الإلكترونية الجديدة

– التحديث يسمح بتطوير برامج “الويب” المتوافقة للعمل على أجهزة الهواتف الذكية
– إعادة تصميم وتطوير وبرمجة نظام معلومات الطلبة وفق أحدث التقنيات التي تراعي خبرة المستخدم
– عملية التسجيل للفصل الدراسي الثاني 2023/2024 تمت باستخدام النظام الجديد

اَفاق نيوز – انطلاقا من سعي جامعة اليرموك وحرصها على التحديث والتطوير التكنولوجي لمختلف أنظمتها، أنجز مركز الحاسب والمعلومات، تحديث كامل على البنية التحتية البرمجية لأنظمة “أوراكل” العاملة على الانترنت والانتقال من الإصدار (APEX 4.1) الذي تم تنصيبه في العام 2006 إلى الإصدار (APEX 23.2) .
وهذا الإصدار هو النسخة الأحدث والأكثر تطورا من “شركة أوراكل” التي تسمح بتطوير برامج “الويب” المتوافقة للعمل على أجهزة الهواتف الذكية، وتوفر القدرة التلقائية على استخلاص وتحليل البيانات وعرضها باستخدام الأدوات المرئية.
وقال مدير المركز الدكتور محمد الزامل، إن هذا التحديث شمل تغيير تركيبة خوادم الأنظمة ليضاف لها مستوى جديد (ORDS 23.1) يدعم التعامل مع البيانات الضخمة ومشاركتها من خلال (REST API) .
وتابع: نتيجة لهذا التحديث، تم إطلاق خمسة أنظمة بنسخها المحدثة على البيئة الجديدة، وهي نظام معلومات الطلبة، الذي تم إعادة تصميمه وتطويره وبرمجته بالكامل ليتماشى مع أحدث التقنيات التي تراعي خبرة المستخدم (User Experience) وإضافة مجموعة من الخدمات الجديدة إليه، وإجراء بعض التعديلات عليه اعتمادا على التغذية الراجعة من الطلبة، لافتا إلى ان بدء عملية التسجيل للفصل الدراسي الثاني 2023/2024 تمت باستخدام النظام الجديد.
وأشار الزامل إلى أنه سيتم إضافة مجموعة من الخدمات الجديدة على النظام تباعا بما يتناسب وحاجات الطلبة الأكاديمية، مبينا أن البيئة الجديدة توفر إمكانية تحميل البرنامج على شكل تطبيق على الهواتف الذكية والتي سيتم إطلاقها قريبا.
وأضاف أنه تم تحديث نظام المجالس والمستخدم من قبل مجلس الأمناء ومجلس العمداء ومجالس الكليات، لكل من كليات الحجاوي للهندسة التكنولوجية، والعلوم التربوية، بالتعاون مع دائرة أمانة سر المجالس، بالإضافة إلى تحديث نظام المدرسة النموذجية والذي يشمل نظام الطلبة ونظام أعضاء الهيئة التدريسية بالتعاون مع المدرسة النموذجية، لافتا في الوقت نفسه إلى إنشاء برنامج جديد للمكتبة العربية الرقمية بالتعاون مع مكتبة الحسين بن طلال في الجامعة والذي سيضاف كاملا على الحوسبة السحابية (Oracle Cloud Infrastructure OCI).
وأكد الزامل أن مركز الحاسب والمعلومات يعكف على إطلاق مجموعة من الأنظمة الجديدة تغطي مجموعة من العمليات الإجرائية الرئيسية في الجامعة بالتعاون مع مركز الاعتماد وضمان الجودة ومركز اللغات ومركز الملكة رانيا للدراسات الأردنية وخدمة المجتمع ودائرة أمانة سر المجالس والدائرة المالية، مشددا على أن هذه الأنظمة ستدعم إدارة الخطط الاستراتيجية والتنفيذية، ومنصة خاصة للخدمات المالية المقدمة من قبل مراكز ودوائر الجامعة، وثلاث منصات خاصة بإجراءات أكاديمية معززة للطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى