د. خريس تحاضر في النموذجيه حول دور السياحة في الحفاظ على البيئة الطبيعية والثقافية في الاردن

Stocks1 أكتوبر 2020آخر تحديث :
د. خريس تحاضر في النموذجيه حول دور السياحة في الحفاظ على البيئة الطبيعية والثقافية في الاردن

اقق الاخبارية :

 

نظمت مدرسة نموذجية اليرموك / اربد الثانوية للبنين محاضرة حول دور السياحة في الحفاظ على البيئة قدمتها الدكتورة / سوسن حيدر خريس ( رئيس قسم الادارة السياحية ) في جامعة اليرموك.

وتأتي المحاضرة ضمن سعي القسم لتطبيق أخلاقيات السياحة الصادرة عن منظمة السياحة العالمية حيث تركز هذه الاخلاقيات على توعية المجتمع المحلي بأهمية السياحة في الحفاظ على البيئة التي هي مصدر جذب للسياح والزوار المحليين والدوليين لكافة المواقع والوجهات السياحية في المملكة .

وتطرقت المحاضرة لواجبات المجتمع المحلي في الحفاظ على البيئة وحمايتها وذلك من خلال التأثير في سلوكيات المتنزهين المحليين الذين يتركون نفايات حيث تم الطلب منهم باخذ المبادرة لانشاء اي مبادرة فردية او جماعية لتوعية الشباب باهمية البيئة الطبيعية الخضراء خاصة وان هذا النوع من السياحة هو المفضل في ظل ازمة كورونا حيث يستطيع الافراد قضاء اوقات رائعة في الطبيعة مع مراعاة التباعد الاجتماعي .

كما وضحت الدكتورة خريس امكانيات تنقل الافراد الاردنيين وحثت الطلاب على زيارة المحميات الطبيعية ان امكن والاستفادة من برنامج اردننا جنة المدعوم من وزارة السياحة والاثار الاردنية .

وابرزت المحاضرة المشاكل التي تعاني منها معظم المواقع السياحية من ناحية سلوكيات الزوار المحليين والمتمثلة برمي النفايات وترك رسومات ( graffiti ) على الصخور في مواقع اثرية ذات قيمة فريدة ( outstanding value) .

كما تناولت المحاضرة اهمية السياحة الاقتصادي الاجتماعي والثقافي من حيث دورها في زيادة الدخل للافراد ، تحسين مستوى المعيشة ، زيادةالمعرفة بثقافات الشعوب الاجنبية واتقان لغاتهم بالاضافة للمحافظة على الموروث الثقافي للمجتمع المحلي بالاضافة لكون السياحة هي الصناعة الوحيدة التي ممكن البدء بها دون الحاجة لرأسمال كبير وهي الوحيدة القادرة ، اذا تم التخطيط لها وفق اسس علمية وادارة علمية مدروسة ، على تغيير مستقبل المجتمعات الفقيرة .

واقترحت الدكتورة خريس المبادرة في الانضمام لاي نشاط يدعم تنظيف المساحات الخضراء في عجلون وجرش .
واخيرا تم التركيز على بعض الاستراتيجيات التي تعزز من دعم المجتمع المحلي للعملية السياحية .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه