آفاق الاخبارية :
قال وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايلة إن الحكومة تابعت بعض الاستفسارات والملاحظات حول العودة للعمل بعد انتهاء عطلة عيد الفطر السعيد، وستكون ساعات العمل من 8 والنصف صباحا وحتى الثالثة والنصف مساء، مع منح الوزير المختص الحق بتغيير ساعات العمل.

وأضاف خلال ايجاز صحفي الخميس، أنه وفي ظل عدم وضوح موعد عودة الحضانات للعمل سمح للعاملات في القطاع العام العمل عن بعد.

وبين أن فرض الحظر الشامل خلال أيام عيد الفطر السعيد، كان اضطراريا في ضوء تطورات الوضع الوبائي في المملكة وارتفاع عدد الاصابات بشكل ملحوظ، اضافة لمطالبات المواطنين بتمديد اجراءات الحظر خلال العيد.

وأشار إلى أن الحكومة كانت تأمل أن يفرح المواطنون بالعيد ولكن المؤشرات الوبائية خلال الأيام الماضية لم تكن مريحة، وأعداد الاصابات المتزايد يتطلب تشديد الاجراءات مرة أخرى.

وأكد أن حظر التجول الشامل سيتم فرضه بين فترة وأخرى وبما يمكن فرق التقصي الوبائي من تنفيذ الفحوصات المبرمجة والعشوائية.

ولفت إلى أن الحكومة ليس سهلا عليها الخروج بقرارات جديدة لا ترضيهم ولا ترضي المواطن ولكنها مجبرة على اتخاذ هذه الاجراءات من أجل الحفاظ على صحة المواطن وسلامته.

وشدد على أن تعديل الاجراءات يتم بواسطة التغذية الراجعة من الميدان، وكان قرار حظر التجول الشامل بالعيد نتيجة تحديث قراءات الحكومة لسيناريوهات وتطورات الحالة الوبائية في الأردن، داعيا لاتخاذ أساليب الوقاية عند الذهاب للاسواق، فقد لمست الحكومة مخالفات كثيرة خلال السماح بالتجول ليل الأربعاء.

ودعا المنشآت بالتقيد في تعليمات أمر الدفاع رقم 11 من ارتداء الكمامات والتباعد الجسدي.

وعن عودة الأردنيين من الخارج، قال إن حوالي 7 آلاف أردني عاد من الخارج وهم يخضعون للحجر الصحي حالياً، وستبدأ المرحلة الثالثة بعد عيد الفطر وتشمل دول اضافية، ولن يترك الأردن أي مواطن تقطعت به السبل في الخارج، وسيتم السماح بالعودة عبر المنافذ البرية والبحرية اضافة للجوية.

وأعلن أن وزارة الخارجية ستعيد تفعيل المنصة الالكترونية للتسجيل يوم الأحد المقبل، ويشمل أبناء الأردنيات وحملة الجوازات المؤقتة.