“استراتيجية الأردنية” تقود حوارا مجتمعيا شاملا حول واقع ومآلات التحديث السياسي

Husam5 ديسمبر 2023آخر تحديث :
“استراتيجية الأردنية” تقود حوارا مجتمعيا شاملا حول واقع ومآلات التحديث السياسي

نظم مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية اليوم ندوة حوارية بعنوان “التحديث السياسي في الأردن: الواقع والمآلات”، وذلك بحضور واسع من أعضاء مجلس الأعيان وقيادات حزبية وخبراء واقتصاديين وإعلاميين وممثلين عن منظمات المجتمع المدني.

وقال مدير المركز الدكتور زيد عيادات إن المركز عكف على عقد هذه الحوارات للوقوف على واقع الحال في سير عملية الإصلاح السياسي واستشراف المستقبل، سيما وأن المضي في مسيرة الإصلاح وبناء الاقتصاد على قواعد سليمة من التوازن بين الواجبات والحقوق بات ملحا على الجانبين الرسمي والشعبي.

وافتتح عيادات النقاش بطرح الجدلية المتسائلة عما إذا كان الحديث عن الإصلاح السياسي في الوقت الراهن ملحا أم لا، في ظل حالة عدم الاستقرار التي تمر بها المنطقة والعدوان الإسرائيلي على غزة، دون تقليل من أهميتها، مقابل وجهة النظر الأخرى المتمثلة بأن الحديث عن الإصلاح السياسي بات أكثر إلحاحا، باعتبار أن تعزيز الجبهة الداخلية ومنعة الأردن يمثل بنفسه تعزيزًا لصمود الشعب الفلسطيني ونصرة لقضيته.

وطرح عيادات ثلاثة مسارات للحوار، أولها: أين نحن من مشروع التحديث السياسي والاستحقاق الانتخابي القادم؟ وثانيها: علاقة الأجهزة الرقابية من ديوان المحاسبة ومجلس النواب وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد بالإصلاح السياسي، وثالثها: ما أجندة العمل اللازمة للتحضير للاستحقاقات الدستورية القادمة؟

وعرض عيادات لأبرز نتائج استطلاع الرأي الأخير الذي نفذه المركز، وأعلن عنها الأسبوع الماضي، والتي تشير إلى أن ثلث الأردنيين غيروا أوجه الانفاق نتيجة الحرب في غزة، وأن 60% قاطعوا المنتجات الأمريكية، فيما لا يظنّ 92% أن المقاطعة تضر بالاقتصاد الأردني.

من جانبه، قال أمين عام حزب الميثاق الوطني العين الدكتور محمد المومني إن المشروع الإصلاحي في الأردن ماضٍ في الاتجاه الصحيح، في إشارة إلى أن الإصلاح متدرج ويجب أن يأخذ فترة الإنضاج اللازمة من أجل سلامة مخرجاته.

وأضاف المومني أن أهم أهداف مشروع التحديث السياسي تتمثّل اليوم في تعزيز الوحدة والوطنية، من خلال إشراك الجميع في العملية السياسية، وجعل المواطن شريكا أساسيا في صنع القرار.

وأكد رئيس المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني العين جميل النمري في مداخلته أن التجربة الحزبية الأردنية مُرضية حتى اللحظة وتحرز تقدما ملموسا، وأن مقياسها الحقيقي الانتخابات القادمة.

وقال إن بعض الأحكام التي يطلقها الناس حول التجربة الحزبية نابعة من تصور مثالي للأمور، ما ولّد مثل هذه الأحكام لديهم، متناسين أن التجربة ما زالت في طور البدايات والإنضاج.

بدوره، قال رئيس المجلس المركزي في حزب تقدم الدكتور فوزي الحموري إن لقوى الشد العكسي والمحافظين دورا بارزا في الحد من مضي مسيرة التحديث السياسي، مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة أن تكون الأجهزة الرقابية أكثر فاعلية لتكون الضامن لحسن التنفيذ.

إلى ذلك، حذّر العين عاكف الفايز من حدوث أي تراجع في عملية التحديث السياسي، مشيرا إلى أن الإصلاح السياسي، الذي وصفه بالمطلب الملح لترسيخ سيادة القانون، والعدالة المجتمعية، يشكّلان العاملين الأكثر تأثيرا في نهضة المجتمعات وبناء الثقافة المجتمعية.

وقال الإعلامي حسام غرايبة إن الحديث عن أي تخوفات حول عملية الإصلاح السياسي سابق لأوانه؛ فالعملية الإصلاحية متدرجة، وأن الحكم على التجربة الحزبية الآن غير ممكن إلا بعد إجراء الانتخابات.

ودعا الغرايبة إلى ضرورة المضي نحو الاستحقاقات الدستورية بعزم، وإجراء الانتخابات في موعدها دون تأخير، لتعزيز الثقة في المسيرة الإصلاحية، ولكيلا تُفقد الثقة في المراحل المقبلة، سيما وأن الانتخابات تُعد أولى ثمار هذه المسيرة.

وطالب رئيس تحرير جريدة الرأي الدكتور خالد الشقران بضرورة إذكاء الوعي، وزيادة الرسائل التوعوية العميقة، وخلق فضاءات جديدة من التفاعل البناء، والانتقال من مرحلة الشكوى إلى مرحلة العمل، ومواجهة التحديات وتحويلها إلى فرص.

وأعرب عدد من المشاركين في الحوار عن تفاؤلهم بالمرحلة القادمة، مشيرين إلى أن الانتخابات القادمة ستشهد أكبر نسبة مشاركة سياسية في تاريخ الأردن، وأن الشعب من أحزاب وعشائر ماضٍ نحو استحقاقاته الدستورية بثقة، وعلى هدي رؤى جلالة الملك.

وأيد الحضور ضرورة الانتقال السلمي للاستحقاقات الإصلاحية السياسية التي تضمنتها خطة التحديث السياسي، الهادف إلى تقاسم السلطة لا احتكارها، باعتبار أن الدمقرطة عملية مستمرة لا موقف.

وفي ذات السياق، قال مدير مركز الدراسات الاستراتيجية إن مداخلات المشاركين ستُدرس من ثمّ ستصدر توصيات حول واقع ومآلات التحديث السياسي، وسيُصار إلى عقد عدة ندوات لمناقشة الأوضاع الراهنة في المنطقة وتأثيرها على الأردن، خاصة مجريات الأحداث في كل من سوريا والعراق.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه