ماسك: يجب كشف أسباب إقالة الرئيس التنفيذي لـChatGPT

Husam20 نوفمبر 2023آخر تحديث :
ماسك: يجب كشف أسباب إقالة الرئيس التنفيذي لـChatGPT

اَفاق نبوز –  مفاجأة لم تكن في الحسبان شهدها الوسط التقني الجمعة، حيث أعلنت شركة OpenAI، المطورة لروبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT، إقالة رئيسها التنفيذي سام ألتمان، بعد تصويت مجلس الإدارة على القرار، وذلك بدعوى عدم صراحته في التواصل مع مجلس الإدارة.

وفيما يضغط مستثمرو OpenAI على مجلس إدارة الشركة لإلغاء قراره، قال الرئيس التنفيذي السابق لشركة Yammer، ديفيد ساكس، على منصة “إكس” الأحد إن “سام يجب أن يستعيد وظيفته”.

كما أضاف: “يجب استبدال مجلس الإدارة بالمؤسسين والمستثمرين الذين لديهم خبرة في اللعبة، يجب تحويل المؤسسة غير الربحية إلى شركة C، ويجب أن يحصل إيلون على أسهم مقابل استثمار أول 40 مليون دولار أميركي”. وشركة C هي التي تدفع ضرائب ويدفع المساهمون فيها ضرائب على الأرباح.

ليرد الملياردير الأميركي ومالك منصة “إكس” إيلون ماسك، على المنشور قائلاً إنه “نظراً لمخاطر وقوة الذكاء الاصطناعي المتقدم، يجب أن يعرف الجمهور سبب اتخاذ مجلس إدارة (OpenAI) مثل هذا القرار الجذري” بإقالة سام ألتمان.

وماسك عضو سابق في مجلس إدارة OpenAI، إلا أنه تركها عام 2018، بسبب تضارب المصالح مع شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية.

شخصية مركزية

تجدر الإشارة إلى أن خبر إقالة ألتمان أثر في سوق الذكاء الاصطناعي بشدة، إذ يعد شخصية مركزية في ثورة الذكاء الاصطناعي الحالية التي يشهدها العالم، حيث شارك في تأسيس OpenAI عام 2015، ويقود الشركة منذ 2019. وتؤدي الشركة دوراً رئيسياً في سوق الذكاء الاصطناعي منذ إطلاقها روبوت ChatGPT وإحداثه ثورة في عالم الذكاء الاصطناعي التوليدي، وفق “البوابة العربية للأخبار التقنية”.

ولم يقل أي طرف أسباباً واضحة ومفهومة حول اتخاذ هذا القرار، ما فتح الباب أمام عدد لا نهائي من الاحتمالات.

“كان بمنزلة تحول”

إذ ذكر مجلس إدارة OpenAI في بيان نشر في موقع الشركة الرسمي: “إن إقالة ألتمان جاءت بعد عملية مراجعة تشاورية أجراها مجلس الإدارة خلُصَت إلى أنه لم يكن صريحاً دائماً في تواصله معه، مما عاق قدرته على الوفاء بمسؤولياته”، لافتاً إلى أنه “لم يعد يثق بقدرته على إدارة OpenAI”.

من جهته، كتب ألتمان عبر منصة “إكس” منشوراً قال فيه: “استمتعت بالوقت الذي أمضيته في OpenAI. لقد كان بمنزلة تحول فيما يتعلق بي على المستوى الشخصي، وآمل أن يكون على مستوى العالم أيضاً”.

ولم يوضح حتى الآن السبب الذي دفع مجلس إدارة الشركة إلى فصله، لكنه أشار في نهاية منشوره إلى أن لديه مشروعاً جديداً قيد الإعداد.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه