طوفان الأقصى.. دعوات عربية للتهدئة ودول أوروبية تدعم إسرائيل

Husam7 أكتوبر 2023آخر تحديث :
طوفان الأقصى.. دعوات عربية للتهدئة ودول أوروبية تدعم إسرائيل

اَفاق نيوز – حذرت مصر والسعودية وتركيا -اليوم السبت- من عواقب وخيمة للتصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفي حين دعت روسيا الجانبين لضبط النفس، أعلن الاتحاد الأوروبي وعدة دول غربية دعمهم لما سموه حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وفجر اليوم السبت، أطلقت كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، عملية عسكرية واسعة وغير مسبوقة ضد إسرائيل شملت إطلاق آلاف الصواريخ وعمليات تسلل واقتحام مستوطنات غلاف غزة وقتل وأسر إسرائيليين.

ودعت وزارة الخارجية المصرية إلى “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر”، محذرةً من تداعيات خطيرة نتيجة تصاعد حدة العنف، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر سلباً على مستقبل جهود التهدئة”.

وحثت مصر الأطراف الفاعلة دوليا، والمنخرطة في دعم جهود استئناف عملية السلام، إلى التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري، وحث إسرائيل على وقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني، والالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني في ما يتعلق بمسؤوليات الدولة القائمة بالاحتلال.

كما أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري اتصالات مع مسؤولين دوليين في محاولة لوقف التصعيد.

وقالت الخارجية السعودية إنها تتابع عن كثب تطورات الأوضاع غير المسبوقة بين عدد من الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

ودعت الخارجية السعودية -في بيان- إلى الوقف الفوري للتصعيد بين الجانبين وحماية المدنيين وضبط النفس.

بدوره، حض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إسرائيل والفلسطينيين على “التصرف بعقلانية” وتفادي مزيد من التصعيد.

وقال أردوغان إنه في حين تتواصل عملية واسعة لحركة حماس ضد إسرائيل وإعلان تل أبيب أنها في حالة حرب، “ندعو جميع الأطراف إلى التصرف بعقلانية والابتعاد عن الأعمال الانفعالية التي تصعد التوتر”.

بدورها، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن دبلوماسي روسي -لم تسمه- دعوته الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى “ضبط النفس”.

دعم إيراني

وفي سياق متصل، نقلت وسائل إعلام إيرانية عن الجنرال رحيم صفوي مستشار المرشد الإيراني للشؤون العسكرية قوله إن إيران تدعم عملية “طوفان الأقصى” التي شنتها المقاومة الفلسطينية على إسرائيل.

وأضاف -في تصريحات خلال مؤتمر دعم أطفال فلسطين- أنه يهنئ المجاهدين الفلسطينيين على تنفيذ هذه العملية، وأن إيران ستبقى إلى جانب المجاهدين الفلسطينيين حتى تحرير جميع الأراضي الفلسطينية وتحرير القدس، وفق تعبيره.

وفي لبنان، قال حزب الله إنه يتابع الوضع في غزة عن كثب وإن قيادته “على اتصال مباشر مع قيادة المقاومة الفلسطينية في الداخل والخارج”.

وأضاف الحزب -في بيان- أن الهجوم كان “ردا حاسما على جرائم الاحتلال المتمادية، ‏ورسالة إلى العالم العربي والإسلامي والمجتمع الدولي بأسره، وخاصة أولئك ‏الساعين إلى التطبيع مع العدو الإسرائيلي، بأن قضية فلسطين قضية حية لا تموت حتى ‏النصر والتحرير”.‏

بدوره، أعرب رئيس ائتلاف دولة القانون في العراق نوري المالكي عن تأييده للعملية “النوعية” التي نفذتها المقاومة الفلسطينية ضد إسرائيل، داعيا الدول الإسلامية والعربية إلى الوقوف مع الشعب الفلسطيني ودعم مطلبه في تحرير أراضيه.

أوروبا تساند إسرائيل

أوروبيا، أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الاتحاد يدين “بشكل لا لبس فيه” هجمات حماس ويعرب عن “تضامنه مع إسرائيل”.

من جهته، عبر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عن صدمته جراء هجمات من وصفهم بـ”إرهابيي حماس” على المواطنين الإسرائيليين، مؤكدا أن بلاده تدعم حق إسرائيل التام في الدفاع عن نفسها، وأضاف أن حكومته على تواصل مع السلطات الإسرائيلية.

كما عبر زعيم حزب العمال المعارض كير ستارمر عن إدانته الشديدة لما وصفها بالهجمات على إسرائيل ومواطنيها، مؤكدا أنه ليس هناك أي تبرير لهذه الأفعال التي يرتكبها من يريدون تقويض فرص أي سلام مستقبلي في المنطقة (من دون تسمية أي طرف فلسطيني).

وفي باريس، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السبت أنه “يدين بشدة الهجمات الإرهابية التي تستهدف إسرائيل حاليا”.

كما قالت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم السبت إن فرنسا تستنكر الهجمات الجارية على إسرائيل وسكانها، وإنها تعبر عن تضامنها الكامل مع إسرائيل.

وكذلك نددت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك السبت بشدة بالهجمات القادمة من غزة ضد إسرائيل، مؤكدة أن ألمانيا “تتضامن تمامًا” مع إسرائيل.

من جانبها، أعلنت الحكومة الإيطالية في بيان اليوم السبت “دعمها حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها” بوجه الهجوم عليها.

كما أعلنت أوكرانيا السبت دعمها حق إسرائيل “في الدفاع عن نفسها وشعبها”، مؤكدة أن كييف تدين بحزم الهجمات الجارية على إسرائيل.

ولم يختلف الأمر في إسبانيا، التي أعلنت صدمتها جراء ما سمته “العنف” في عملية حماس على إسرائيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه