خبير طاقة: توقع ارتفاع أسعار المحروقات بنسبة 1-3% الشهر المقبل

Husam28 سبتمبر 2023آخر تحديث :
خبير طاقة: توقع ارتفاع أسعار المحروقات بنسبة 1-3% الشهر المقبل

اَفاق نيوز – رجح خبير الطاقة هاشم عقل ان ترتفع اسعار المحروقات بنسب تتراوح ما بين 1-3% للشهر المقبل جراء ارتفاع اسعار النفط عالميا بنسبة 8% مقارنة مع الشهر السابق.

وبين عقل ان اسعار النفط الخام ارتفاع بواقع 7 دولارات عما كان علية خلال التسعيرة الماضية، مشيرا الى ان اسعار المشتقات النفطية محليا ستتأثر بهذا الارتفاع وبشكل ملموس حيث يتوقع ان يرتفع سعر لتر البنزين 90 بنسبة 2.5% ما يعادل 15 فلسا، وان يرتفع لتر بنزين 95 بنسبة 1% ما يعادل 15 فلسا ايضا، وان يرتفع الديزل 25 فلسا للتر وبنسبة 3%.

وأكد عقل على ان اسعار الكاز ستبقى ثابتة عند 620 فلسا للتر حيث صدرت الارادة الملكية باعفاء مادة الكاز من الضريبة وتثبيت سعره حتى يتمكن المواطن البسيط شراء ما يحتاجه من مادة الكاز لانها مادة الاشد فقرا، مشيرا الى ان ضريبة الكاز تمثل ايرادات ضريبية محدودة جدا تقريبا اقل من 1.5 مليون دينار ولا يجد تاثير على الايرادات الكلية من ضريبة المحروقات التي تتجاوز مليار دينار.

وسجلت اسعار النفط في تعاملات امس الأربعاء ارتفاعا في ظل توقعات بتراجع إمدادات النفط إلى الأسواق تزامنا مع اقتراب فصل الشتاء، وارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي بنسبة 1.05 بالمئة إلى 91.34 دولار للبرميل، فيما صعدت العقود الآجلة للخام العالمي مزيج «برنت» بنسبة 0.96 بالمئة إلى 94.86 دولار للبرميل.

الراي

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه