ماذا تعني عودة ترامب إلى منصة (إكس)؟

Husam26 أغسطس 2023آخر تحديث :
ماذا تعني عودة ترامب إلى منصة (إكس)؟

آفاق الاخبارية_مع عودة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى منصة “إكس”، تويتر سابقاً، ونشره تغريدة لأول مرة منذ 2021 فيها صورته الجنائية، وتعليقاً يدعو للتدخل في الانتخابات لقيت تفاعلاً غير مسبوق، وشاهدها قرابة 220 مليون شخص، كان لا بد لإيلون ماسك مالك المنصة من إظهار ترحيب حار بالرئيس السابق.

واشترى ماسك تويتر العام الماضي بهدف استعادة “حرية التعبير”، وسارع في بداية مشواره في المنصة، التي تغيرت كثيراً تحت إدارتهـ إلى رفع الحظر عن ترامب وعن سياسيين آخرين مثيرين للجدل.

وعلقت المنصة التي كانت تحمل اسم تويتر سابقاً حساب ترامب لانتهاكه سياسة المنصة بتشجيعه حشداً من أنصاره على اقتحام مبنى الكابيتول في 6 (كانون الثاني) 2021، لمنع الكونغرس من المصادقة على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية، ثم أعاد مالك المنصة الجديد إيلون ماسك تفعيل حساب ترامب في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بعد أيام من إعلان الملياردير الجمهوري قراره الترشح للرئاسة، لكنه لم ينشر أي تغريدة حتى أول أمس، مفضلاً البقاء على منصته الخاصة “تروث سوشال”.

احتفظ ترامب بصمته طويلاً، حتى الخميس الماضي، بعد تسليم نفسه لسجن مقاطعة فولتون في ولاية جورجيا، لأخذ بصماته والتقاط صورة جنائية له، حينها لجأ ترامب إلى “إكس” مجدداً للتواصل مع أنصاره، بطريقة غير مسبوقة، وبتغريدة صارت من الأكثر مشاهدة في تاريخ المنصة، نشر فيها صورته الجنائية ورابطاً لحملته للانتخابات الرئاسية 2024، وتعليقاً يقول فيه، “صورة جنائية – 24 أغسطس 2023″، وألحقها بعبارتي “تدخل في الانتخابات” و”لا استسلام”، وهذه اللقطة التي ظهر فيها ترامب عاقداً حاجبَيه ومُحدقاً في الكاميرا، ستُسجل في التاريخ بوصفها أول صورة جنائية لرئيس أمريكي سابق.

وحتمت هذه العودة القوية على إيلون ماسك الترحيب بحرارة بالرئيس الأمريكي السابق، والتفاعل مع منشوره الأول، وإعادة التغريد به، مسلطاً الضوء على التفاعل الكبير مع تغريدة ترامب، وكان قد وصفه في تغريدات سابقة بأنه “مذهل في تويتر”.

منفعة متبادلة

وتقول صحيفة “الغارديان”، تمثل عودة ترامب أحدث تطور في تاريخ المنصة، منذ أن اشتراها إيلون ماسك، فهي باتت في ظله ملاذاً ومساحة حرة للمستخدمين المثيرين للجدل. وسمح ماسك، المؤيد لحرية التعبير المطلقة، لعدد من المستخدمين المحظورين سابقاً بالعودة إلى تويتر بعد استحواذه على المنصة، بما في ذلك، ممثلة جورجيا الجمهورية مارغوري تايلور غرين، وجوردان بيترسون، عالم النفس الكندي المحافظ.

وعُرف ترامب سابقاً بكثرة تغريدة على المنصة، وأبدى سعادة كبيرة حين سماعه خبر شرائها من قبل إيلون ماسك، معلقاً على تلك الأخبار بالقول،  “سعيد جداً لأن تويتر أصبح الآن في أياد أمينة”.

شخصيات يمنية أخرى أشادت بشراء ماسك للمنصة، التي انخفضت إيراداتها من الإعلانات منذ تسلم ماسك قيادتها بنسبة 50%.

ويحاول ماسك الاستفادة من عودة ترامب، ومثيري الجدل من أمثاله لزيادة أرباح المنصة، فهو يسعى الآن للتركيز على البث المباشر، واستضافة إعلان حملة المرشح الجمهوري المحتمل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية رون ديسانتيس، في مايو (أيار) القادم.

والأسبوع، بث تاكر كارلسون، مقدم برنامج فوكس نيوز السابق، مقابلة مع ترامب حصرياً على “إكس”.

ومن أساليب ماسك الأخرى لزيادة الأرباح، فرض مبالغ مالية لقاء العلامة الزرقاء، المخصصة سابقاً لشخصيات عامة وصحفيين مجاناً.

“طريق إكس”

وإلى جانب إيلون ماسك، رحب سياسيون بارزون من اليمين المتطرف بعودة ترامب إلى إكس، وكتبت مارغوري تايلور غرين، “لقد عدنا !!!”، وقال كاري ليك، أحد رافضي نتائج انتخابات 2020، “إنها ليست صورة شخصية، إنها صرخة حاشدة”.

وقبل تغريدة ترامب الأولى على إكس يوم الخميس الماضي، قال إنه ينوي البقاء في منصته “تروث سوشال”، مؤكداً أنها “بمثابة منزلي”، لكن مع ذلك فهو ينظر إلى إكس كأداة مفيدة لتسهيل طريق العودة إلى البيت الأبيض. وعلى الرغم من مواجهة ترامب مخاطر قانونية متزايدة ودعاوى قضائية متعددة، بما في ذلك توجيه الاتهام إليه 4 مرات هذا العام، فإنه لا يزال المرشح الرئاسي الجمهوري الأبرز.

ويتابع ترامب على “تروث سوشال” 6.5 مليون شخص فقط، وعلى إكس فلديه 86 مليوناً، وتلك الأرقام ستسهم بدون شك في تسهيل عودته إلى البيت الأبيض، حال ترشحه عن الحزب الجمهوري لانتخابات 2024 الرئاسية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه