مركز صحي أونروا بمخيم جنين “لا يمكن إعادة فتحه” بعد تضرره الكبير خلال الاقتحام الإسرائيلي

Husam9 يوليو 2023آخر تحديث :
مركز صحي أونروا بمخيم جنين “لا يمكن إعادة فتحه” بعد تضرره الكبير خلال الاقتحام الإسرائيلي

تعرض المركز الصحي الذي يتبع لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى “أونروا” في مخيم جنين إلى أضرار جسيمة يحول دون إعادة فتحه، إضافة إلى “الدمار الهائل” في المخيم الذي تعرض لعدوان إسرائيلي الأسبوع الماضي.

وقالت المتحدثة باسم الوكالة تمارا الرفاعي لـ”المملكة” إن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للمخيم كبيرة، والوكالة ستحتاج دعما ماليا كبيرا لمواجهة أثر الدمار؛ لا سيما في ظل أزمتها المالية الحالية.

وتناشد الوكالة الأممية الدول المانحة وخصوصا التي لم تقدم دعما هذا العام إلى الإسراع بدعمها؛ لتتمكن من الاستجابة لحاجات سكان المخيم الطارئة، بحسب الرفاعي.

فجر الاثنين، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانا على مخيم ومدينة جنين في أوسع عملية عسكرية إسرائيلية في الضفة الغربية منذ سنوات، شارك فيها عدد كبير من الجنود والمدرعات والجرافات العسكرية بمؤازرة مسيّرات شنّت هجمات جوية؛ مما أدى لاستشهاد 12 فلسطينيا.

تقييم الأضرار

السبت، زار وفد مكون من عدد من ممثلي الدول المانحة للوكالة مخيم جنين الذي تأسس عام 1953، برفقة فريق مكتب الضفة الغربية ومدير العمليات آدم بولوقوس ونائبة المفوض العام ليني ستينست للاطلاع عن قرب على الأضرار وتقييمها.

ممثلة النرويج لدى فلسطين تورن فيست التي زارت مخيم جنين، تحدثت عن أضرار جسيمة في المنازل والطرق وأنابيب المياه، وقالت إن الأطفال لايزالون خائفين وبحاجة إلى دعمنا … لا يمكن للعائلات العودة إلى ديارهم قبل أن يكون لديهم سقف آمن فوق رؤوسهم والمياه والكهرباء”.

وقالت الرفاعي، إن المخيم مر بـ”أعنف مرحلة” منذ عام 2002.

وأظهرت التقييمات الأولية وجود أضرار كبيرة في البنى التحتية خصوصا الماء والكهرباء التي انقطعت عن أجزاء كبيرة من المخيم، كما تضررت بيوت كثيرة بعضها لم يعد صالحا للاستعمال.

وتحدثت ممثلة فنلندا لدى فلسطين بيفي بيلتوكوسكي بعد الزيارة، عن الحاجة إلى إعادة إعمار عاجلة ومساعدات إنسانية ونفسية-اجتماعية.

المملكة

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه