تعرف على مميزات تحديث iOS 17 الجديد

Husam24 يونيو 2023آخر تحديث :
تعرف على مميزات تحديث iOS 17 الجديد

قررت أبل هذا العام أن تبدأ مشوار تطوير iOS 17 مبكراً بالنسبة للمستخدمين فعلى عكس السابق قررت الشركة الأمريكية أن تتيح نسخة المطورين للجميع منذ اليوم الأول بعدما كانت حكراً على ملاك حساب أبل للمطورين. هذه الحسابات كانت تطلب اشتراكاً قدره 99 دولاراً ولكن الآن الموضوع مجاني بالكامل.

نحن في عرب هاردوير وخلال الأيام الماضية قمنا بتحميل نسخة المطورين من iOS 17 وقمنا بتجربتها على هاتف iPhone 14 Pro Max لننقل لكم اليوم أفضل ميزات جديدة سيحصل عليها هاتفك الآيفون في شهر سبتمبر المقبل.

الصوت الشخصي
الصحة النفسية
خاصية Check-in
الملصقات Stickers
تخصيص جهات الاتصال وشاشة المكالمات
الـ Widgets
التحكم في الإعدادات من البحث
الخرائط بدون إنترنت
الـ AirPods
مساعد SIRI
الـ AirDrop
الـ Standby Mode

الصوت الشخصي

أكثر ميزة كنت متحمس لتجربتها منذ الإعلان عن iOS 17 هي خاصية الصوت الشخصي Personal Voice. هذه الخاصية تقوم بالتعرف على صوتك ثم إعادة استخدامه في توليد الجمل التي تريد أن تقولها، ببساطة الهاتف سيستخدم صوتك للتحدث بدلاً منك.

للاستفادة من هذه الخاصية توجه إلى الإعدادات > تسهيل الوصول > الصوت الشخصي أو Settings > Accessibility > Personal Voice ثم سيطلب منك الهاتف قراءة جمل بالإنجليزية لمدة 15 دقيقة حتى يتعرف على صوتك. بعد ذلك ستوصل هاتفك بالشاحن ليتم توليد صوتك لتتمكن من استخدامه وتحويل أي شيء تكتبه إلى كلام منطوق بصوتك.

لاستخدام صوتك وبعد الانتهاء من الخطوات السابقة توجه إلى Live Captions أو النصوص الحية والموجودة أعلى خاصية الصوت الشخصي وقم بتفعيلها ثم اضغط على زر الطاقة 3 مرات واكتب ما تريد وسيتحول لحديث بصوتك.

الصحة النفسية

أفضل ميزة في iOS 17 هو تحديث تطبيق الصحة لهواتف iPhone. التطبيق بات يحتوي على جزء خاص بالصحة النفسية. تقوم في هذا الجزء بإدخال حالتك النفسية والمزاجية بصورة مستمرة مع تسجيل الأشياء والأشخاص الذين يؤثرون عليك.

يدمج هذا الجزء البيانات التي تدخلها مع بيانات مثل عدد ساعات النوم، كمية الوقت الذي تتعرض فيه للشمس والوقت الذي تسترخي فيه ليتنبأ بحالته النفسية. الأفضل من كل ذلك هو أن التطبيق يعرض عليك امتحان أو مجموعة من الأسئلة ليقيم حالتك النفسية.

في النهاية يعرض التطبيق احتمالية تعرضك للإصابة بالاكتئاب أو الأرق وينصحك بالتوجه إلى الطبيب إذا احتاج الأمر.

خاصية Check-in

حصل تطبيق مراسلة أبل الشهير على مجموعة من التحديثات المتنوعة، أول وأهم تلك التحديثات هي خاصية Check in والتي ستفيدك للغاية إذا كان لديك أطفال أو أشقاء أصغر منك.

لاستخدام هذه الخاصية يجب أن تضغط على علامة + الموجودة في المحادثات في iMessage في الجهة المقابلة لزر الإرسال ثم اختيار Check in. هنا يجب عليك تحديد موقعك الحالي ووجهتك مع تشغيل الاتصال الخلوي بالإنترنت وتحديد الموقع بالتأكيد.

فور وصولك لوجهتك سيحصل الطرف الآخر على رسالة تشير إلى وصولك. إذا توقفت حركتك لـ 15 دقيقة أو طالت مدة رحلتك سيرسل لك التطبيق إشعار ليطمأن عليك، إذا لم ترد على الإشعار فسيرسل iMessage مسار رحلتك، موقع الآيفون الحالي وموعد آخر مرة استخدمت فيها الهاتف للطرف الآخر ليخبره أنك ربما لست بخير.

الملصقات Stickers

أصبح من الممكن الآن استخدام الملصقات في أي مكان في تحديث iOS 17 كما أصبح من الممكن تحويل أي شخص أو شيء في صورة إلى ملصق وإضافة تأثيرات بصرية. لتحويل أي شخص إلى ملصق مثلاً قم بالضغط على صورة له من تطبيق الصور بصورة مستمرة حتى يمكنك تحريكه. الآن اتركه وستظهر لك 3 اختيارات، اختر إنشاء ملصق وسيحول لك هذا الشخص أو الشيء إلى ملصق.

تخصيص جهات الاتصال وشاشة المكالمات

يمكنك في iOS 17 تخصيص حسابك الشخصي عبر تحديد صورة أو Memoji أو مجموعة من الوجوه التعبيرية أو فلاتر أو مزيج من كل ما سبق. يمكنك كذلك إجراء نفس الشيء لأي جهة اتصال على هاتفك كما يمكنك استخدام نفس الصورة أو الشيء الذي قمت بتخصيصه ليكون خلفية للمكالمة.

الـ Widgets
بعدما تركت أبل الـ Widgets أكثر من 10 سنوات لتنضج قبل أن تقرر استخدامها تمكنت الشركة الأمريكية أخيراً من إضافة نوع جديدة منها وهو الـ Widgets التفاعلية. يمكنك الضغط على مجموعة من الـ Widgets لتقوم بأوامر جديدة وتفاعلية.

التحكم في الإعدادات من البحث

إذا قمت بالبحث عن أي من الإعدادات مثل الـ WIFI أو البلوتوث أو أي إعدادا آخر سيظهر لك اختيار يمكنك من خلاله تفعيله أو إيقافه.

الخرائط بدون إنترنت
أخيراً أضافت أبل إمكانية تحميل الخرائط لاستخدامها بدون الاتصال بالإنترنت. لتحميل تلك الخرائط توجه إلى القائمة الجانبية واختر الخرائط بدون إنترنت أو Offline Maps ثم اكتب اسم المنطقة التي تريد تحميلها (أو المحافظة أو الدولة) ثم حدد المساحة التي تريدها تماماً مثلما تفعل في خرائط جوجل.

الـ AirPods

أضافت أبل خاصيتين جديدتين في الـ AirPods. أول خاصية هي إيقاف وتشغيل الصوت من خلال الجزء الذي يعمل باللمس في السماعات المدعومة. ثاني خاصية هي الدمج بين خاصية عزل الضجيج وضع الشفافية. فبدلاً من تشغيل أي منهما على حد ستقوم السماعات الآن بالتنقل بين وضع إلى آخر بحسب الاحتياج، فإذا بدأت مثلاً بالحديث سيتم تفعيل وضع الشفافية تلقائياً وسيتم إيقافه فور انتهائك.

مساعد SIRI

للأسف وبرغم كل تحديثات الذكاء الاصطناعي على تطرق على المساعدين الشخصيين إلا أن تطوير SIRI مازال محدوداً للغاية. تحديث iOS 17 لن يجلب سوى أمرين فقط وهما إمكانية مناداة SIRI باسمها بدلاً من Hey, SIRI وإمكانية طلب أكثر من شيء مرة واحدة.

الـ AirDrop

حظت خاصية AirDrop بنصيب كبير من التحديثات في iOS 17. أولاً لم تعد تحتاج لاختيار الارسال عبر AirDrop، فقط قم بتقريب أي هاتفي iPhone وسيسألك الهاتف إذا كنت تريد بدء عملية الإرسال.

نفس الشيء سيحدث عند استخدام خاصية SharePlay لمشاركة المحتوى المرئي أو المسموع كما يمكن إرسال ملفك الشخصي الذي قمنا بإعداده منذ قليل.

الـ Standby Mode

من أغرب التحديثات التي وصلت في iOS 17 في رأيي هي خاصية الـ Standby Mode. هذه الخاصية تعمل تلقائياً عند وضع الهاتف على قاعدة شحن لاسلكي. لا يشترط الأمر أن تكون هذه القاعدة من أبل ولكن يُشترط أن تدعم خاصية MagSafe.

عند وضع الهاتف على قاعدة الشحن يتحول الهاتف إلى ما هو أشبه بأجهزة إدارة المنزل الذكي وتظهر الساعة والتقويم كل منهما يشغل نصف الشاشة. في كل من الجانبين يمكن استبدال الساعة أو التقويم بأربع اختيارات أخرى كما يمكن السحب يميناً ويساراً لتغيير ما تعرضه الشاشة.

يمكنك كذلك التخلي عن الإعدادات الموجودة مسبقاً واختيار ما تريده ان يظهر عبر الضغط باستمرار على أي من الجانبين حتى تظهر لك قائمة الاختصارات التي يمكنك الاختيار منها.

في رأيي كان من الأفضل أن تكون هذه الخاصية في أجهزة الـ iPad أو يتم إطلاقها في الـ HomePod الجديد فما هو الهدف من استهلاك شاشة الهاتف التي تعمل طيلة اليوم في عرض بعض المعلومات البدائية.

في النهاية كان التحديثات السابقة هي كافة التحديثات المتاحة حتى الآن في النسخة التجريبية للمطورين من iOS 17 ومن المنتظر والتي قد تزداد مع إطلاق النسخة التجريبية العامة أو مع الإطلاق النهائي في شهر سبتمبر المقبل.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه