المنمنمات… فن اسلامي عريق

أحمــد ابو دلــو

فنون الرسم والتصوير الهندية القديمة شملت الرسم على الحوائط والجدران، والنقش في ارضيات وسقوف الابنية والمعابد، والتصوير على المفارش والستائر والسجاجيد والحفر على ادوات البيت والالات التي يحتفظ بها في دور العبادة والقلاع والحصون والقصور.
لكن فن التصوير المتميز كان في المنمنمات. فالفن التشكيلي ارتبط في الهند القديمة بمجال العقائد الفلسفية. فهو في هذه العقائد يطهر العقل ويزيل القلق ويمنع الاحلام المزعجة!.
تتميز اسيا بانها كانت منذ القدم منبع الفنون الجميلة من موسيقى ونحت ورسم وتصوير وحفر بالاضافة الى فنون تشكيلية اخرى لم تعرف بها الا آسيا ، كفن الخزف وفن السجاد وفن اللَّك وفن تنسيق الزهور وغيرها. لذا فان الرحلة مع الفن في ربوع القارة العريقة والوقوف على منابع فنونها في رحلة تترك في النفس شعورا غامرا بالبهجة وفيضا من الاحساس العميق بالرضى والارتياح.
لا يمكن ان تكون البداية الا من الهند القديمة التي اشتهرت بموسيقى لم تكن مجرد فن فحسب، بل كانت جزءا من الرقص التعبدي الهندي، ثم تطورت الى اساليب واتجاهات ونغمات جديدة تتواءم مع الحركات التعبيرية والمناسبات الدينية ، وطبقا للقصص والروايات والاساطير التي تقوم عليها حركات الرقص.

Scroll to Top