بشرط واحد.. رئيس وزراء أرمينيا مستعد للاعتراف بسيادة أذربيجان على قره باغ

Husam22 مايو 2023آخر تحديث :
بشرط واحد.. رئيس وزراء أرمينيا مستعد للاعتراف بسيادة أذربيجان على قره باغ

نقلت وكالة “تاس” الروسية للأنباء عن رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان قوله، اليوم الاثنين، إن بلاده مستعدة للاعتراف بأن منطقة ناغورني قره باغ جزء من أذربيجان، إذا ضمنت الأخيرة أمن السكان من أصل أرميني.

وجاء إعلان باشينيان قبل أيام من اجتماع مرتقب بينه وبين رئيس أذربيجان إلهام علييف الخميس المقبل في العاصمة الروسية موسكو بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف رئيس الوزراء الأرميني أن مساحة أذربيجان تبلغ 86 ألفا و600 كلم مربع، بما فيها ناغورني قره باغ، والتي تعيشها فيها أغلبية من الأرمن.

وذكر المسؤول الأرميني في مؤتمر صحفي في روسيا “إذا توصلنا لتفاهم، فإن أرمينيا ستعترف بوحدة أراضي أذربيجان ضمن حدودها المحددة، على أن تعترف أذربيجان بوحدة أراضي لأرمينيا في حدود 29 ألفا و800 كلم مربع”.

الحدود الدولية

ونقلت صحيفة روسية عن باشينيان قوله إنه مستعد للاعتراف بحدود أذربيجان المعترف بها دوليا، إذا تم ضمان حقوق الأرمن في إقليم قره باغ، مضيفا أن هذه القضية سيتناقش خلال المباحثات بين البلدين.

وأعرب رئيس وزراء أرمينيا عن أمل بلاده بالتوصل في المستقبل القريب مع جارتها لتفاهم على نص لاتفاقية سلام بينهما، ثم التوقيع عليه.

في 14 من الشهر الحالي، التقى باشينيان مع علييف في العاصمة البلجيكية بروكسل عقب وساطة من رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، واتفق باشينيان وعلييف على احترام وحدة أراضي البلدين وسيادتهما وفق ميثاق الأمم المتحدة.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ناقش الجمعة الماضي في موسكو مع نظيريه الأذربيجاني جيهون بيراموف، والأرميني أرارات ميرزويان المباحثات الجارية للتوصل لاتفاقية للسلام، تحل بها القضايا العالقة بين باكو ويريفان.

تصريح لافروف

وقال لافروف “من الضروري استقرار الوضع في إقليم قره باغ وعلى الحدود، وحل المشاكل الإنسانية، وإزالة الحواجز أمام الاقتصاد والنقل والتوافق على نص اتفاقية السلام الذي تعملون عليه”.

وصرح وزير خارجية أرمينيا الجمعة الماضي أن “تقدما أحرز في بعض بنود اتفاقية السلام، كما أن هناك دلائل على التوصل إلى تفاهم حول قضايا أخرى، لا سيما فتح ممرات النقل”.

وإقليم قره باغ هو مصدر نزاع بين البلدين الجارين منذ السنوات الأولى التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفياتي في العام 1991.

وفي عام 2020، سيطرت أذربيجان على المناطق التي كانت يسيطر عليها أرمينيا في قره باغ عقب عملية عسكرية، ومنذ ذلك الحين أغلقت أربيجان بشكل دوري الطريق الوحيد الذي يربط الإقليم بأرمينيا. وتوصلت أذربيجان وأرمينيا في 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 إلى اتفاق لوقف إطلاق النار تستعيد باكو بموجبه محافظات كانت تسيطر عليها أرمينيا في قره باغ.

المصدر : الجزيرة + وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه