“دي.إن.أو” النرويجية تتراجع عن توقعاتها لإنتاج النفط من”كردستان العراق”

Husam11 مايو 2023آخر تحديث :
“دي.إن.أو” النرويجية تتراجع عن توقعاتها لإنتاج النفط من”كردستان العراق”

ألغت شركة النفط النرويجية “دي.إن.أو”، اليوم الخميس، توقعاتها الخاصة بالإنتاج في إقليم كردستان العراق بعد وقف للصادرات منذ مارس/ آذار أجبر الشركة على وقف الإنتاج.

وأوقفت تركيا ضخ 450 ألف برميل يوميا من الخام العراقي عبر خط الأنابيب العراقي التركي من منطقة فيشخابور الحدودية إلى ميناء جيهان التركي في 25 مارس /آذار بعدما أصدرت غرفة التجارة الدولية، ومقرها باريس، حكما في قضية تحكيم لصالح العراق.

وبعدها بأربعة أيام، أعلنت شركة “دي.إن.أو” وقف إنتاج النفط من حقلي طاوكي وبيشكبير اللذين أنتجا 107 آلاف برميل يوميا في الإجمال في 2022 وفقا لـ”رويترز”.

وقالت الشركة النرويجية في بيان اليوم الخميس “إلى أن يتم استئناف التصدير وانتظام المدفوعات لمبيعات النفط السابقة والجارية، لا تستطيع “دي.إن.أو” تقديم أي توقعات لإنتاج كردستان للعام بأكمله”.

وفي 18 أبريل/ نيسان، قالت الشركة إنها تتنبأ بأن يكون الإنتاج الإجمالي من كردستان أقل من 100 ألف برميل يوميا توقعتها سابقا بعد أن أعلنت تسجيل إنتاج بلغ 94.72 ألف برميل يوميا للربع الأول.

وتمتلك شركة “دي.إن.أو” حصة تبلغ 75 %في حقلي طاوكي وبيشكبير بينما تمتلك شريكتها “جينيل إنرجي” 25%.

ووقعت بغداد مع حكومة إقليم كردستان العراق اتفاقا مؤقتا في الرابع من أبريل/ نيسان الماضي لاستئناف صادرات النفط من تركيا لكن الجانبين لم يحددا بعد العديد من جوانب الاتفاق.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه