الفيدرالي الأميركي يرفع سعر الفائدة 25 نقطة أساس لأعلى مستوى منذ 2007

Husam22 مارس 2023آخر تحديث :
580

اَفاق الإخبارية / رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة الرئيسية، بمقدار 25 نقطة أساس، وهو نفس مقدار الزيادة التي أقرها في بداية فبراير/شباط الماضي، بعد أن كان البنك قد رفع الفائدة 50 نقطة أساس في ديسمبر/كانون الأول في أعقاب أربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة، ليصل اليوم سعر الفائدة القياسي إلى نطاق من 4.75% إلى 5%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2007، أي قبل الأزمة المالية العالمية.

وأشار الفيدرالي الأميركي في بيانه اليوم إلى أنه قد يتخذ مزيدا من القرارات بتشديد السياسة النقدية، مؤكدا أن التضخم لا يزال مرتفعا، في إشارة إلى أنه لم ينته بعد من زيادة أسعار الفائدة على الرغم خطر تفاقم أزمة البنوك التي تعصف بالأسواق العالمية.

وتركز الأسواق المالية على كيفية تقييم الفيدرالي الأميركي لتداعيات أزمة البنوك وبالتالي سياسته المقبلة لرفع الفائدة لحماية الاقتصاد ومواصلة السيطرة على التضخم.

وهذه هي الزيادة التاسعة على التوالي التي يقرها الاحتياطي الفيدرالي منذ العام الماضي في محاولة لكبح التضخم الذي وصل في 2022 إلى أعلى مستوياته في نحو 4 عقود، قبل أن ينخفض بشكل تدريجي ويصل إلى 6 ٪ في فبراير/شباط الماضي على أساس سنوي.

ويتبقى للفيدرالي الأميركي 6 اجتماعات أخرى على مدار العام، وسيكون الاجتماع القادم في 3 مايو/ أيار المقبل.

المصدر : وكالات
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه