النظام الغذائي الشتوي المتوازن .. 5 مكونات ضرورية في حمية الشتاء

Tala5 يناير 2023آخر تحديث :
النظام الغذائي الشتوي المتوازن .. 5 مكونات ضرورية في حمية الشتاء

افاق الاخبارية – يعد الشتاء مفتاح الاستمتاع لاتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة اليومية والنوم المناسب، تذكر أن جهاز المناعة هو أكبر دفاع لنا، ولا يمكن الحفاظ عليه قويًا إلا عند تناول نظام غذائي صحي.

وفيما يلي بعض الأطعمة التي لها فوائد صحية ، خاصة في فصل الشتاء للحفاظ على الدفء وتعزيز المناعة، نقلا عن موقع “timesnownews”.

1- الكربوهيدرات :

المكون الأول والأهم لنظام غذائي متوازن، الحبوب الكاملة هي بعض الكربوهيدرات الصحية التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي.

2- البروتين هناك عدد من مصادر البروتين الجيدة للشتاء:

بعض الخضروات الموسمية الشتوية مثل البسلة والفاصوليا والسبانخ غنية بالبروتين، تعتبر الأسماك واللحوم والبيض مصادر رائعة للبروتين عالي الجودة ويمكن دمجها في نظام غذائي متوازن لموسم الشتاء.

ويعد الشتاء هو الوقت المناسب لتناول البيض ، لأنه بروتين كامل، يمكن للنباتيين الحصول على بروتين جيد بنفس القدر من خلال الجمع بين البقول والحبوب، ترتفع جودة البروتين في الوجبة بدلاً من تناول الاثنين بشكل منفصل.”

ويمكن أن يكون الحليب ومنتجات الألبان أيضًا غنية بالبروتين، وهذا يشمل اللبن الرائب، إنها أسطورة أننا لا يجب أن نستهلك اللبن الرائب في الشتاء لأن الفوائد تفوق السلبيات.

يقول استشاري التغذية روبالي دوتا: : “لا يزال من الممكن تناول اللبن الرائب في الشتاء لأنه بروبيوتيك جيد وضروري للهضم، تناوله في درجة حرارة الغرفة ، لكن لا تتخلى عنه”.

3- الدهون خلال فصل الشتاء :

تظهر الدهون الصحية مثل الزبدة البيضاء على أطباقنا كجزء من نظام غذائي متوازن، سبب استهلاك الدهون هو أنها تبقينا دافئين ومتغذيين خلال الطقس القاسي.

تقول شيلبا أرورا ، أخصائية التغذية ومدربة الصحة في Macrobiotic ، إن السمن ضروري في الشتاء ، “يجب أن يكون السمن وسيلة الطهي أثناء الشتاء، ويمكن أيضًا استخدام زيت الخردل”.

وتأتي المكسرات والفواكه الجافة أيضًا ضمن أساسيات الشتاء لنظام غذائي متوازن، يقترح أرورا أن “المكسرات والبذور تبقيك دافئًا وتحتوي على جميع الأحماض الدهنية الأساسية، استخدم الجوز واللوز والكاجو والفستق”، يمكن أيضًا استخدام البذور مثل اليقطين وعباد الشمس كمصادر مركزة للطاقة محملة بمضادات الأكسدة.

4- الفيتامينات والمعادن :

الفيتامينات والمعادن هي التي تساعد في الوقاية من الأمراض والالتهابات، نرى وفرة من الفواكه الموسمية مثل البرتقال والجوافة ، وكذلك عنب الثعلب الهندي المعروف باسم أملا، يجب تناولها كجزء من نظام غذائي متوازن لتخزين صحة جيدة، “جميع الفواكه والخضروات الموسمية المتوفرة خلال تلك الفترة غنية بالعناصر الغذائية، لذا ، فإن أفضل طريقة لتناول الطعام بشكل جيد خلال فصل الشتاء هي الاحتفاظ بمجموعة متنوعة واختيار جميع الفواكه والخضروات الملونة الموجودة” ، كما ينصح روبالي دوتا.

يرى الشتاء أيضًا الكثير من الخضر الورقية مثل السبانخ ، وفقًا لشيلبا أرورا ، “70٪ من نظامك الغذائي يجب أن يشمل الخضر الشتوية، فهي تحتوي على الكلوروفيل وهي صحية للغاية للجسم”، الخضروات الجذرية مثل البطاطا الحلوة والبنجر والفجل واللفت هي أيضًا مغذية للغاية للشتاء، القرنبيط والبروكلي كلاهما من الخضراوات الصليبية التي يجب تناولها في فصل الشتاء.

5- الماء والألياف أخيرًا وليس آخرًا ، الماء والترطيب هما المفتاح خلال فصل الشتاء:

ميل بعض الناس إلى تخطي شرب الماء لأن الشعور بالعطش يقل، ومع ذلك ، هناك طرق أخرى للبقاء رطبًا، الشوربة ، على سبيل المثال ، يغذي ويرطب في نفس الوقت، من الأفضل تجنب المشروبات الباردة والعصائر الطازجة، يُستهلك الشاي والقهوة أيضًا خلال أشهر الشتاء للبقاء رطبًا ، ومع ذلك .

يقول روبالي دوتا إن الاستهلاك يجب أن يكون محدودًا، “لا تتناول أكثر من كوبين أو ثلاثة أكواب ، ولا تتناولها مع وجباتك لأن نصف العناصر الغذائية الخاصة بك سوف يتم حظرها ولن يتم امتصاصها”

الألياف جزء لا يتجزأ من نظام غذائي متوازن لأنها تساعد في الحفاظ على عمليات الهضم بسلاسة، يمكن أن تساعد الفواكه والخضروات والفواكه الجافة في زيادة محتوى الألياف في الشتاء .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه