الذكاء الاصطناعي يُضاعف نسب تعافي مرضى السكتات الدماغية

rasha dwairi27 ديسمبر 2022آخر تحديث :
الذكاء الاصطناعي يُضاعف نسب تعافي مرضى السكتات الدماغية

آفاق الإخبارية/أسهمت منظومة ذكاء اصطناعي في مضاعفة نسبة الشفاء من السكتة الدماغية ثلاث مرات، بين مرضى دائرة الصحة الوطنية في بريطانيا، إذ تحدد هذه التكنولوجيا للأطباء بسرعة، ما إذا كان المريض بحاجة إلى إجراء جراحة طارئة، من شأنها أن تجنبه مزيداً من التدهور في حالته الصحية.

صحيفة The Times البريطانية، قالت الثلاثاء 27 ديسمبر/كانون الأول 2022، إن أكثر من 11 ألف مريض سكتة دماغية استفاد من منظومة الذكاء الاصطناعي “الثورية”، المسماة Brainomix e-Stroke، منذ طرحها في مستشفيات دائرة الصحة الوطنية قبل عامين.

تحلل هذه المنظومة فحوصات التصوير المقطعي المحوسب لأدمغة مرضى السكتات الدماغية الذين يدخلون المستشفى، وتحتاج إلى أقل من دقيقة لتحديد نوع وشدة السكتة الدماغية والعلاج الأنسب لها.

بعد ذلك يكون بإمكان الأطباء اتخاذ قرار سريع بخصوص العلاج الذي يحتاجه المريض، سواء أكان دواءً أم جراحة، بعد أن قلصت هذه المنظومة متوسط الوقت بين وصول المريض إلى المستشفى وبدء العلاج بحوالي ساعة، وتحديداً من 140 دقيقة إلى 79 دقيقة.

تُشير الصحيفة البريطانية إلى أن تسريع تقديم العلاج يعني ارتفاع نسبة مرضى السكتة الدماغية، الذين يتعافون دون الإصابة بإعاقة خطيرة ثلاث مرات، من 16% إلى 49%، في مناطق دائرة الصحة الوطنية التي تستخدم هذه المنظومة.

تضيف The Times، أنه في إنجلترا، يدخل 85 ألف شخص سنوياً إلى المستشفى جراء الإصابة بالسكتة الدماغية، التي تحدث حين تنقطع إمدادات الدم عن الدماغ، إما بسبب جلطة دموية أو تمزق الأوعية الدموية في الدماغ.

كل دقيقة تمر دون علاج بعد الإصابة بالسكتة الدماغية تؤدي إلى موت حوالي مليوني خلية عصبية، ما ينتج عنه إصابة الدماغ بتلف دائم، غير أنه قد تصعب معرفة إن كان المرضى بحاجة إلى عملية أو أدوية، لأن تفسير فحوصات الدماغ معقد، ويحتاج إلى أطباء متخصصين.

كذلك فإن منظومة الذكاء الاصطناعي Brainomix يمكنها التعرف على أنماط في فحوصات الدماغ، لا تستطيع العين البشرية رؤيتها، وتوضيح أي لبس، ومنع التأخير في العلاج.

وينبه الذكاء الاصطناعي الأطباء في الحال، إلى أنه كان يتعين عليهم إجراء عملية جراحية تسمى استئصال الخثرة الميكانيكي، التي تزيل الجلطة الدموية، وتعيد تدفق الدم إلى الدماغ.

تُفيد هذه العملية حوالي 10% من مرضى السكتة الدماغية، ولكن لا يجريها إلا 2% منهم فقط، لأنها تعتمد على قرارات سريعة، والإصابة بجلطة دموية في شريان كبير في الدماغ.

ضاعفت هذه المنظومة عدد مرضى السكتة الدماغية الذين يخضعون لعمليات استئصال الخثرات، وأنقذت الآلاف من الإعاقات أو الوفاة، وتُعرِّف الأطباء أيضاً ما إذا كان بإمكان المرضى الاستفادة من أدوية “تكسير الجلطات”.

تُستخدم منظومة Brainomix في 11 من أصل 20 شبكة سكتات دماغية في إنجلترا، التي تغطي كل منها منطقة في البلاد، وتجمع جميع المتخصصين في السكتات الدماغية.

وقالت صحيفة The Guardian البريطانية، في سبتمبر/أيلول 2022، إن العلماء نجحوا في استخدام الذكاء الاصطناعي لوضع نظام عقاقير جديد، يُعالج الأطفال المصابين بنوعٍ مميت من سرطان الدماغ، وهو نوعٌ لم تتحسن معدلات النجاة منه طيلة أكثر من نصف قرن.

كذلك رأى بعض الخبراء أن الذكاء الاصطناعي من الممكن أن يساعد الأطباء النفسيين يوماً ما، في تشخيص الأمراض والمشكلات النفسية، وكانت مجلة JAMA Psychiatry قد نشرت دراسة أوضحت فيها استخدام التعلم الآلي إلى جانب الأطباء البشريين، للتنبؤ بالأمراض النفسية بنجاح، بما في ذلك الذهان.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه