عملات الويب 3 المستقرة أفضل من الدولار الرقمي

Husam12 ديسمبر 2022آخر تحديث :
عملات الويب 3 المستقرة أفضل من الدولار الرقمي

نستعد لدخول الجيل الثالث من الإنترنت، والذي يسمى الويب 3.0، حيث هناك القدرة على تنفيذ المعاملات تلقائيًا باستخدام العملة الرقمية، لكن هل ستكون هذه العملة الرقمية عملات مستقرة خاصة أم عملة رقمية للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي؟

أعتقد أن الويب 3.0 سيعمل على عملة رقمية هجينة تتضمن نوعًا جديدًا من الإيداع المصرفي بالإضافة إلى العملات المستقرة الخاصة، مع هذا النظام لن تكون هناك حاجة للعملة الرقمية للاحتياطي الفيدرالي أو العشرات من التقارير واللوائح الحكومية الجديدة.

ستدفع ثلاجتك ثمنها تلقائيًا بعملة رقمية، هذا هو عالم الويب 3.0، وليس من الواضح بالنسبة لي سبب عدم تمكن ثلاجتك من الدفع باستخدام بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم، لكن مطوري العملات المشفرة يفكرون في أنظمة دفع قائمة على بلوك تشين عندما يقومون بتصميم العقود الذكية التي ستعيد تزويد ثلاجتك.

إذا تطلبت عملات الويب 3.0 معالجة المدفوعات على دفتر الأستاذ العام الموزع، فسيتعين على أولئك الذين يحملون العملة الرقمية للاحتياطي الفيدرالي الذهاب إلى متجر البقالة.

يثير تقرير مجموعة عمل الرئيس الأخير مخاوف بشأن نمو سوق العملات المستقرة الخاصة، يتضمن ذلك الإشراف غير الكافي على العملات المستقرة الخاصة وإمكانية أن تؤدي العملات المستقرة إلى عدم استقرار مالي في حالة فقد أصحابها الثقة في قيمة العملة المستقرة.

في مارس، أطلق الأمر التنفيذي للرئيس بايدن العنان لنهج “الحكومة بأكملها” لتقييم المخاطر المرتبطة بأصول التشفير، بما في ذلك العملات المستقرة الخاصة، وطالب الوكالات الفيدرالية بتصميم السياسات واللوائح اللازمة للتخفيف من هذه المخاطر.

يشتمل هذا على تفويض بأن الاحتياطي الفيدرالي وخزانة الولايات المتحدة ووزارة العدل الأمريكية يقدمون تقريرًا عن شرعية إصدار العملة الرقمية للاحتياطي الفيدرالي والمخاطر والفوائد المحتملة المرتبطة بهذا الإصدار.

العملات المستقرة الخاصة هي نقود رقمية يتم شراؤها وتداولها باستخدام الإنترنت، حتى الآن لم تحقق العملات المستقرة الخاصة قبولًا عالميًا كوسيلة للدفع ويعكس نموها في الغالب استخدامها في تسهيل تداول الأصول الرقمية الأخرى.

تم تصميم العملات الرقمية المستقرة للحفاظ على قيم ثابتة بالنسبة لعملة مرجعية مثل الدولار الأمريكي أو سلعة مثل الذهب.

تحاول العديد من العملات المستقرة الحفاظ على قيمتها من خلال استثمار عائدات الدولار من العملات المستقرة التي تم إصدارها حديثًا في أصول عالية الجودة وقصيرة الأجل وسائلة ومُقومة بالدولار بقيمة معادلة يحتفظ بها راعي العملة المستقرة كاحتياطي يمكن استخدامه لتحقيق الاستقرار في القيمة السوقية للعملة.

هناك إصدارات أخرى من العملات المستقرة الخاصة التي تحتفظ بأصول التشفير كاحتياطيات أو تستخدم تداول المراجحة الحسابي للحفاظ على التكافؤ مع الدولار.

تتم معالجة معاملات العملات المستقرة باستخدام نظام دفتر الأستاذ الموزع العام حيث يتنافس الوكلاء لكسب مكافآت لمعالجة معاملات العملات المستقرة.

تتعامل العملات المستقرة المختلفة باستخدام دفاتر الأستاذ العامة المختلفة غير القابلة للتشغيل البيني، حتى الآن، لم يتم إصدار عملات ثابتة خاصة من قبل أي مؤسسة إيداع مؤمنة، بدلاً من ذلك، تم إصدارها من قبل كيانات إما غير مرخصة، أو مرخصة كوكلاء تحويل أموال خاضعين لرقابة الدولة، أو مرخصة كشركات محدودة الغرض.

في المقابل، إذا أصدر بنك الاحتياطي الفيدرالي عملة رقمية للاحتياطي الفيدرالي، فمن المحتمل أن يستخدم مؤسسات الإيداع المؤمنة وغيرها من الشركات المالية المرخصة كوسطاء للاحتفاظ بالحسابات المرتبطة وإدارتها.

من المحتمل أن يتم مسح المدفوعات وتسويتها باستخدام نظام جديد تم بناؤه وإدارته مركزيًا من قبل نظام الاحتياطي الفيدرالي بطريقة مماثلة لطريقة الشيكات ومعاملات غرفة المقاصة الآلية (ACH) (التحويلات الإلكترونية بين البنوك) التي يتم مسحها وتسويتها اليوم.

من المستبعد جدًا أن تتم معالجة معاملات الدولار الرقمي في دفتر الأستاذ العام الموزع، في التكوين الأكثر احتمالاً لن تكون العملة الرقمية للاحتياطي الفيدرالي بديلاً عن العملات المستقرة الخاصة.

يجادل مؤيدو صناعة العملات الرقمية المشفرة بأن نظام مدفوعات دفتر الأستاذ الموزع العام مطلوب لتسهيل العقود الذكية ووظائف الويب 3.0.

بغض النظر، فإن العملة الرقمية للاحتياطي الفيدرالي لها عيوب خطيرة أخرى، إنها مسؤولية مباشرة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي وخالية من مخاطر التخلف عن السداد، مما يعني أنه يمكن دائمًا استرداد دولار واحد رقمي مقابل 1 دولار أمريكي من الاحتياطي الفيدرالي.

ستكون العملة الرقمية للاحتياطي الفيدرالي هي الأصل الآمن المطلق ومغناطيسًا للمستثمرين الباحثين عن الأمان، ما لم تكن ممتلكات الفيدرالي محدودة، في حالة حدوث أزمة من المرجح أن يقوم المستثمرون بتحويل أرصدة كبيرة من البنوك وصناديق الأموال إلى العملة الأمريكية وبالتالي خلق مخاطر سيولة هائلة جديدة للقطاع المالي.

العملة الرقمية للاحتياطي الفيدرالي لديها جانب سلبي محتمل حتى في الأوقات العادية، سيدفع المشترون مقابل حيازتهم عن طريق سحب الودائع المصرفية وأرصدة حسابات الصناديق المالية.

قد يكون لاستنزاف تمويل الوسطاء آثار سلبية على تكلفة وتوافر الائتمان في الاقتصاد، وتعتبر الودائع المصرفية شكلاً بديلاً للعملة الرقمية، لكن الودائع التي تزيد عن 250 ألف دولار حد التأمين الفيدرالي معرضة للخطر من الناحية الفنية في حالة فشل البنك.

علاوة على ذلك، فإن مدفوعات الودائع واضحة وتسوي على الأنظمة التي تسيطر عليها البنوك والاحتياطي الفيدرالي مركزيًا، ولن تدعم هذه الأنظمة، على الأقل اليوم، استخدام العقود الذكية التي يتم تطويرها في مساحة العملات المستقرة الخاصة.

هناك حل بسيط للتوتر بين العملات المستقرة الخاصة والدولار الرقمي من الإحتياطي الفيدرالي الذي لا يتطلب دراسات حكومية لا حصر لها ولوائح جديدة.

يمكن للبنوك والشركات المرخصة لإصدار عملات مستقرة خاصة أن تشكل اتحادًا يطور ويدير نظام مدفوعات قائم على دفتر الأستاذ العام يمكن استخدامه من قبل مصدري العملات المستقرة من القطاع الخاص والبنوك على حد سواء.

هذا يعكس الطريقة التي تم بها تطوير أنظمة معالجة الائتمان والخصم في الماضي، قد يستخدم دفتر الأستاذ العام الموفر للطاقة، نظامًا آمنًا لإثبات الحصة حيث تتنافس البنوك والمؤسسات المالية غير المصرفية المؤهلة لمعالجة المعاملات، مثل أنظمة الدفع الأخرى سيكون لمجلس الاحتياطي الفيدرالي سلطات إشرافية.

لا توجد لوائح أعلم بها تمنع مؤسسات الإيداع المؤمن عليها من تطوير حسابات ودائع مؤمنة ذات رموز رمزية يمكن تداولها على نظام المدفوعات الجديد هذا.

ستكون هذه الودائع الاحتياطية الجزئية نوعًا جديدًا من الحسابات الجارية، لدينا بالفعل رأس مال مصرفي وسيولة وأنظمة أخرى مطبقة لإدارة المخاطر المصاحبة.

وبالمثل، يمكن لمصدري “الدفع المستقر” الخاص المرخص لهم المنصوص عليه في قانون Stablecoin TRUST إنشاء الرموز المميزة التي تستخدم شبكة معالجة المدفوعات المشتركة هذه لضمان التشغيل البيني.

لن تكون هناك حاجة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لإصدار عملة رقمية للاحتياطي الفيدرالي ويمكن للحكومة بأكملها التوقف عن كتابة تقارير غير ضرورية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه