الويب 3.0 (Web 3.0) قادم ولكن ما هو وأين ذهب الويب 1.0 و 2.0؟

Husam1 ديسمبر 2022آخر تحديث :
الويب 3.0 (Web 3.0) قادم ولكن ما هو وأين ذهب الويب 1.0 و 2.0؟

اَفاق الأخبارية

تخيل نوعًا جديدًا من الإنترنت لا يفسر فقط ما تدخله بدقة، ولكنه يفهم كل شيء تنقله، سواء من خلال النص أو الصوت أو الوسائط الأخرى، حيث يكون كل المحتوى الذي تستهلكه أكثر ملاءمة لك من أي وقت مضى، نحن في نقطة تحول في مرحلة جديدة في تطور الويب، أطلق عليه بعض الرواد الأوائل اسم الويب 3.0 (Web 3.0).

يمكن القول إن هناك عددًا قليلاً من تطبيقات Web 3.0 الموجودة حاليًا في المراحل المبكرة، ولكن حتى تصبح الإنترنت الجديدة مدمجة بالكامل في البنية التحتية للويب، لا يمكن ملاحظة إمكاناتها الحقيقية.

ما هو الويب 3.0 (Web 3.0)؟

Web 3.0 هو الجيل الثالث القادم من الإنترنت حيث ستتمكن مواقع الويب والتطبيقات من معالجة المعلومات بطريقة ذكية تشبه الإنسان من خلال تقنيات مثل التعلم الآلي (ML) والبيانات الكبيرة وتكنولوجيا دفتر الأستاذ الموزع (DLT) وما إلى ذلك.

الويب 3.0 كان يسمى في الأصل الويب الدلالي من قبل مخترع شبكة الويب العالمية تيم بيرنرز لي، وكان يهدف إلى أن يكون إنترنت أكثر استقلالية وذكاءًا وانفتاحًا ، و يمكن توسيع تعريف الويب 3.0 على النحو التالي: ستكون البيانات مترابطة بطريقة لامركزية،وسيكون قفزة هائلة إلى الأمام .

لجيلنا الحالي من الإنترنت (الويب 2.0)، حيث يتم تخزين البيانات في الغالب في مستودعات مركزية علاوة على ذلك، سيتمكن المستخدمون والآلات من التفاعل مع البيانات ،ولكن لكي يحدث هذا، تحتاج البرامج إلى فهم المعلومات من الناحيتين المفاهيمية والسياقية مع وضع هذا في الاعتبار، فإن الركيزتين الأساسيتين للويب 3.0 هما الويب الدلالي والذكاء الاصطناعي (AI).

 

الويب 3.0 و Cryptocurrency و Blockchain

نظرًا لأن شبكات Web 3.0 ستعمل من خلال بروتوكولات لامركزية – اللبنات التأسيسية لتقنية blockchain و cryptocurrency – يمكننا أن نتوقع رؤية تقارب قوي وعلاقة تكافلية بين هذه التقنيات الثلاث والمجالات الأخرى.

ستكون قابلة للتشغيل البيني ومتكاملة بسلاسة وأتمتة من خلال العقود الذكية وستُستخدم لتشغيل أي شيء بدءا من المعاملات الصغيرة في إفريقيا، وتخزين ملفات بيانات P2P المقاوم للرقابة ومشاركتها مع تطبيقات مثل Filecoin، لإجبار شركات التكنولوجيا الكبرى على إعادة التفكير في نماذج أعمالها الأساسية العدد الحالي من بروتوكولات DeFi هو مجرد غيض من فيض.

تقنيات الويب 3.0

هناك بعض التفاصيل التي نحتاج إلى وضعها في الاعتبار عند النظر في تقنية Web 3.0 ،أولها أن المفهوم ليس جديدًا.

كتب جيفري زيلدمان، أحد المطورين الأوائل لتطبيقات الويب 1.0 و 2.0، تدوينة تدعم الويب 3.0 مرة أخرى في عام 2006 ،لكن المحادثات حول هذا الموضوع بدأت في وقت مبكر من عام 2001.

تطور تقنيات الويب 3.0

سيولد Web 3.0 من التطور الطبيعي لأدوات الويب من الجيل الأقدم جنبًا إلى جنب مع التقنيات المتطورة مثل AI و blockchain، بالإضافة إلى الترابط بين المستخدمين وزيادة استخدام الإنترنت على ما يبدو، الويب 3.0 هو ترقية لأسلافها الويب 1.0 و 2.0.

الويب 1.0 (1989-2005)

كان Web 1.0، الذي يُطلق عليه أيضًا Static Web، أول إنترنت وأكثرها موثوقية في التسعينيات على الرغم من أنه يوفر فقط إمكانية الوصول إلى معلومات محدودة مع القليل من تفاعل المستخدم أو عدمه.

في الماضي، لم يكن إنشاء صفحات مستخدمين أو حتى التعليق على المقالات مهما ،لم يكن لدى الويب 1.0 خوارزميات لتصفية صفحات الإنترنت، مما جعل من الصعب على المستخدمين العثور على المعلومات ذات الصلة.

ببساطة، كان مثل طريق سريع أحادي الاتجاه مع ممر ضيق حيث تم إنشاء المحتوى بواسطة قلة مختارة وكانت المعلومات تأتي في الغالب من الدلائل.

الويب 2.0 (2005 إلى الوقت الحاضر)

جعلت الشبكة الاجتماعية، أو Web 2.0، الإنترنت أكثر تفاعلية بفضل التطورات في تقنيات الويب مثل Javascript و HTML5 و CSS3 وما إلى ذلك،مما مكّن الشركات الناشئة من بناء منصات ويب تفاعلية مثل YouTube و Facebook و Wikipedia وغيرها الكثير.

وقد مهد هذا الطريق لازدهار كل من الشبكات الاجتماعية وإنتاج المحتوى الذي ينشؤه المستخدمون حيث أصبح توزيع البيانات ومشاركتها بين مختلف المنصات والتطبيقات ممكنا ،تم إطلاق مجموعة الأدوات في عصر الإنترنت هذا من قبل عدد من مبتكري الويب مثل المذكور آنفًا جيفري زيلدمان.

الويب 3.0 (Web 3.0)لم يأت بعد

Web 3.0 هو المرحلة التالية من تطور الويب الذي سيجعل الإنترنت أكثر ذكاءً أو يعالج المعلومات بذكاء يشبه الإنسان من خلال قوة أنظمة الذكاء الاصطناعي التي يمكنها تشغيل البرامج الذكية لمساعدة المستخدمين.

قال تيم بيرنرز لي إن المقصود من الويب الدلالي هو التفاعل “تلقائيًا” مع الأنظمة والأشخاص والأجهزة المنزلية ،على هذا النحو، ستشمل عمليات إنشاء المحتوى واتخاذ القرار كلاً من البشر والآلات ووهذا من شأنه أن يمكّن من إنشاء وتوزيع ذكي لمحتوى مخصص للغاية مباشرة إلى كل مستهلك للإنترنت.

الميزات الرئيسية للويب 3.0

لفهم المرحلة التالية من الإنترنت، نحتاج إلى إلقاء نظرة على الميزات الرئيسية الأربعة للويب 3.0، وهي:

سيكون متواجداً في كل مكان
الويب الدلالي
الذكاء الاصطناعي
رسومات ثلاثية الأبعاد

الوجود في كل مكان

الوجود في كل مكان يعني الوجود أو القدرة على التواجد في كل مكان، خاصة في نفس الوقت.

وبهذا المعنى، فإن Web 2.0 موجود بالفعل في كل مكان لأنه، على سبيل المثال، يمكن لمستخدم Facebook التقاط صورة على الفور ومشاركتها، والتي تصبح بعد ذلك في كل مكان نظرًا لأنها متاحة لأي شخص بغض النظر عن مكان وجوده، طالما أن لديه إمكانية الوصول إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

يأخذ Web 3.0 ببساطة هذه خطوة إلى الأمام من خلال جعل الإنترنت في متناول الجميع في أي مكان وفي أي وقت ، في مرحلة ما، لن تتركز الأجهزة المتصلة بالإنترنت على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية كما هو الحال في Web 2.0 نظرًا لأن تقنية IoT (إنترنت الأشياء) ستنتج عددًا كبيرًا من الأنواع الجديدة من الأجهزة الذكية.

الويب الدلالي

الويب الدلالي هو عبارة عن رؤية حول امتداد لشبكة الويب العالمية الموجودة الآن.

والتي تزود البرامج ببيانات وصفية يمكن تفسيرها بشكل آلي Machine-Interpretable Metadata للمعلومات والبيانات المنشورة.

بمعنى آخر, نضيف المزيد من واصفات البيانات Data Descriptors إلى المحتوى والبيانات الموجودة بخلاف الموجودة مسبقاً على الويب ،كنتيجة لهذا الأمر، تكون أجهزة الحاسوب قادرة على تقديم تفسيرات ذات مغزى، وتكون هذه التفسيرات مشابهة للطريقة التي يعالج بها البشر المعلومات لتحقيق أهدافهم.

إن الهدف النهائي للويب الدلالي هو تمكن أجهزة الحاسوب من التلاعب بشكل أفضل بالبيانات والمعلومات بالنيابة عن البشر ،كم تشير كلمة “دلالي” إلى إمكانية المعالجة بشكل آلي أو ما تستطيع الآلة فعله بالبيانات ،ويعتبر الويب الدلالي من أهم مميزات الويب 3.0.

لذلك، فإن الويب الدلالي، وفقًا لبيرنرز لي، يمكّن أجهزة الكمبيوتر من تحليل كميات كبيرة من البيانات من الويب، والتي تتضمن المحتوى والمعاملات والروابط بين الأشخاص.

الذكاء الاصطناعي

تعرّف ويكيبيديا الذكاء الاصطناعي على أنه ذكاء تظهره الآلات.

ونظرًا لأن أجهزة الويب 3.0 يمكنها قراءة وفك تشفير المعنى والعواطف التي تنقلها مجموعة من البيانات، فإنها تنتج آلات ذكية.

على الرغم من أن Web 2.0 يقدم إمكانات مماثلة، إلا أنه لا يزال يعتمد على الإنسان في الغالب، مما يفتح المجال للسلوكيات الفاسدة مثل مراجعات المنتجات المتحيزة، والتصنيفات المزورة، وما إلى ذلك.

على سبيل المثال، توفر منصات المراجعة عبر الإنترنت مثل Trustpilot طريقة للمستهلكين لمراجعة أي منتج أو خدمة.

لسوء الحظ، يمكن للشركة ببساطة أن تجمع مجموعة كبيرة من الأشخاص وتدفع لهم مقابل إنشاء تقييمات إيجابية لمنتجاتها غير المستحقة لذلك، يحتاج الإنترنت إلى الذكاء الاصطناعي لمعرفة كيفية التمييز بين الأصيل والمزيف من أجل توفير بيانات موثوقة.

أزال نظام الذكاء الاصطناعي من Google مؤخرًا ما يقرب من 100000 تقييم سلبي لتطبيق Robinhood من متجر Play في أعقاب كارثة تداول Gamespot عندما اكتشف محاولات التلاعب في التصنيف بهدف التصويت المصطنع على التطبيق.

هذا هو الذكاء الاصطناعي قيد التنفيذ، والذي سيتناسب قريبًا بسلاسة مع الإنترنت 3.0، مما يتيح للمدونات وغيرها من المنصات عبر الإنترنت غربلة البيانات وتكييفها حسب رغبة كل مستخدم.

مع تقدم الذكاء الاصطناعي، سيكون قادرًا في النهاية على تزويد المستخدمين بأفضل البيانات الممكنة المصفاة وغير المتحيزة.

الويب المكاني والرسومات ثلاثية الأبعاد

يطلق بعض المستقبليين أيضًا على Web 3.0 اسم Spatial Web لأنه يهدف إلى طمس الخط الفاصل بين المادي والرقمي من خلال إحداث ثورة في تكنولوجيا الرسومات، مما يجعل التركيز الواضح على العوالم الافتراضية ثلاثية الأبعاد (3D).

على عكس نظيراتها ثنائية الأبعاد، تجلب الرسومات ثلاثية الأبعاد مستوى جديدًا من الانغماس ليس فقط في تطبيقات الألعاب المستقبلية مثل Decentraland، ولكن أيضًا في قطاعات أخرى مثل العقارات والصحة والتجارة الإلكترونية وغيرها الكثير.

تطبيقات الويب 3.0 (Web 3.0)

من المتطلبات الشائعة لتطبيق Web 3.0 القدرة على استيعاب المعلومات واسعة النطاق وتحويلها إلى معرفة واقعية وعمليات تنفيذ مفيدة للمستخدمين.

مع ما يقال، لا تزال هذه التطبيقات في مراحلها الأولى، مما يعني أن لديها مجالًا كبيرًا للتحسين وهي بعيدة كل البعد عن كيفية عمل تطبيقات الويب 3.0 ،بعض الشركات التي تبني أو لديها منتجات تقوم بتحويلها إلى تطبيقات إنترنت 3.0 هي Amazon و Apple و Google.

مثالان على التطبيقات التي تستخدم تقنيات Web 3.0 هما Siri و Wolfram Alpha.

المساعد الشخصي سيري

على مر السنين، أصبح مساعد الذكاء الاصطناعي الذي يتحكم فيه الصوت من Apple أكثر ذكاءًا ووسع قدراته منذ ظهوره لأول مرة في طراز iPhone 4S.

يستخدم Siri التعرف على الكلام، إلى جانب الذكاء الاصطناعي، ليتمكن من تنفيذ أوامر معقدة وشخصية ،اليوم، يمكن لـ Siri ومساعدي الذكاء الاصطناعي الآخرين مثل Amazon’s Alexa و Bixby من Samsung فهم طلبات أكثر تعقيدا، والتوصل على الفور بالمعلومات الصحيحة.

Wolfram Alpha

Wolfram Alpha هو “محرك معرفة حسابي” يجيب على أسئلتك مباشرة عن طريق الحساب، بدلاً من إعطائك قائمة بصفحات الويب كما تفعل محركات البحث.

إذا كنت تريد مقارنة عملية، فابحث عن “england vs brazil” على كل من Wolfram Alpha و Google وشاهد الفرق.

تقدم Google نتائج كأس العالم حتى لو لم تقم بتضمين كلمة “كرة القدم” ككلمة رئيسية، نظرًا لأنها البحث الأكثر شيوعًا.

من ناحية أخرى، ستمنحك Alpha مقارنة مفصلة بين البلدين، كما طلبت، وهذا هو الفرق الرئيسي بين Web 2.0 و 3.0.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه