صندوق النقد الدولي: ارتفاع عجز شركة الكهرباء الوطنية في 2022

Husam16 نوفمبر 2022آخر تحديث :
صندوق النقد الدولي: ارتفاع عجز شركة الكهرباء الوطنية في 2022

تحدث صندوق النقد الدولي، عن تحديات مالية كبيرة تواجه قطاع الكهرباء، في ضوء المعوقات التي يفرضها ارتفاع أسعار النفط والغاز العالمية.

وارتفع عجز شركة الكهرباء الوطنية (NEPCO) في 2022، لأسباب منها التخفيضات في تعرفة التزويد بالجملة (Bulk Supply Tariff) التي تدفعها شركات توزيع الكهرباء، بالرغم من أن العقود طويلة الأجل لاستيراد الغاز من أجل توليد الكهرباء أدت إلى تخفيف أثر الارتفاع الحاد في أسعار الغاز الطبيعي العالمية، بحسب الصندوق.

“مع دخول اتفاقية شراء الكهرباء المولَّدة من النفط الصخري حيز النفاذ، سيتعرض الرصيد المالي لشركة الكهرباء الوطنية لضغوط أكبر في العام المقبل”.

وأشار صندوق النقد إلى أن الأردن يعمل على إعداد خطة عمل لمعالجة التحديات المالية التي تواجه الشركة بشكل حاسم بالتعاون مع شركاء التنمية.

وقالت وزارة المالية في النشرة المالية المتعلقة بشهر أيلول/سبتمبر، إن مديونية شركة الكهرباء الوطنية وسلطة المياه تبلغ نحو 7.7 مليار دينار.

وبشأن قطاع المياه، تمثل موافقة مجلس الوزراء على خارطة الطريق للاستدامة المالية لهذا القطاع خطوة مهمة نحو معالجة شح المياه، مع احتواء العجوزات التي يعاني منها القطاع وتسديد المتأخرات المالية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه