قالت دراسة إن التمارين الرياضية على معدة فارغة ساعدت على حرق 70% من الدهون أكثر من ممارستها بعد ساعتين من تناول الطعام.

وأظهرت التجربة في جامعة نوتنغهام ترنت أن المشاركين الذين صاموا 7 ساعات، وتغذوا ومارسوا التمارين الرياضية مساء لم يعوضوا بشكل مفرط السعرات الحرارية التي تخطوها في وقت مبكر من اليوم.

وأشارت النتائج التي نشرها موقع “مديكال إكسبريس” إلى إمكانية زيادة فوائد التمارين الرياضية في الصباح الموالي للصيام في المساء المبكر والليل.

وأظهرت التجربة أن التمرين المسائي، بين الـ 4 و8، الأكثر شيوعاً للتمارين بسبب الالتزامات.

لذلك، صمم الباحثون الدراسة ليركب المشاركون دراجة رياضية في الـ 6:30 مساءً، بكثافة معتدلة لمدة 30 دقيقة، قبل إكمال تجربة زمنية للدورة بقدر الإمكان في 15 دقيقة.

وفعل المشاركون ذلك مرتين في أيام منفصلة، بعد صيام 7 ساعات، ومرة بعد ساعتين من تناول وجبة. وقاس الباحثون كمية الطعام التي تناولها المشاركون في العشاء بعد التمرين.

وأظهرت النتائج أنه على غرار التمرين بعد صيام ليلة كاملة، فإن التمارين الرياضية في المساء تزيد كمية الدهون المحروقة أثناء التمرين. وزادت الكمية في 30 دقيقة حوالي 70% من 4.5 غرامات إلى 7.7 غرامات.

وبينما كان تناول السعرات الحرارية في العشاء يزيد بحوالي 100 سعرة حرارية عند الذين يمارسون تمارين سريعة، كان معدلها على مدار اليوم أقل في المتوسط بـ 440 سعرة حرارية، عند أداء التمرين أثناء الصيام.