العنف المجتمعي والجريمة … ندوة حوارية على طاولة الكلمة

Husam20 أغسطس 2022آخر تحديث :
العنف المجتمعي والجريمة … ندوة حوارية على طاولة الكلمة

استضاف برنامج الكلمة الذي يقدمه الدكتور خلدون نصير و الذي يبث على قناة افاق نيوز الألكترونية صباح السبت ,  معالي الدكتور محمود الخرابشة وزير الدوله للشؤون القانونية السابق , والدكتوره خوله الحسن ,دكتورة علم الأجتماع و علم الجريمة للحديث عن العنف المجتمعي وجرائم القتل .

في بداية حديثه اكد الدكتور محمود الخرابشة  ان الاسره هي اساس بناء المجتمعات ويجب ان تكون متحابه ومتراحمة واذا تم توجيهها بطريقة صحيح يصبحو ادوات بناء بدل من ان يصبحو ادوات هدم للمجتمع , واضاف ان من اهم اسباب العنف ضعف الوازع الديني وعدم القدره على ان يكون هناك تربية مدنية بعيدة عن التعنت والتزمت وايظا ضعف القيم مثل لغة الحوار وتقبل المسؤولية وتقبل الأخر ومن ضمن الاسباب ضعف التشريعات الموجودة وتطبيقها وضعف الأنتماء وعدم احترام القانون  و ازدياد العنف والبطالة والواسطة والمحسوبية .

وقالت الدكتورة خولة الحسن ان هناك انخفاض ملحوظ على  عداد الجرائم , ويعتبر عام 2021 هو العام الأكثر انخفاضا للجرائم بالمجمل على مدار العشر سنوات الماضيه , ولكن هناك ارتفاع بجرائم القتل العمد وجرائم القتل القصد وجرائم القتل الخطأ وايظا جرائم التزوير الجنائي التي ارتفعت بنسبة 54.9%  .

واشارت الحسن ان جرائم النساء حقيقة مغيبة والجميع يتحدث عن ان المراه كضحية ولم يتحدث عندما تكون المرأه جانية , ويتم التعتيم على هذا الموضوع , اذا اردنا ان نتقدم في المنهج الاستباقي قبل ان يستفحل الموضوع ,ويجب علينا دراسة جرائم النساء تحديدا ,ولا يجب ان نسلط الضوء على المرأه كضحية دائما ولا ترتكب الجريمة واضافت اننا امام تغير مجتمعي علينا بدراسته .

ولفت  الخرابشة انه تم تغليظ العقوبات على بعض القضايا الاساسيه التي تؤرق مجتمعنا والتي تؤدي الى ظاهرة العنف ومنها سرقة السيارات , وتم تغليظ عقوبتها من 3 سنوات الى 15 سنه و في حالات العنف لا يوجد تخفيض بالعقوبات , ولذلك فسيادة القانون هي الاساس الذي يجب ان نعتمد عليه ويجب ان يفعل خاصة فيما يتعلق بالبلطجه والابتزاز وسرقة السيارات وشغب الملاعب والعنف المجتمعي .

وأضاف الخرابشة على اننا مع سرعة اجراءت التقاضي وقد تم انشاء محكمة الجنايات الكبرى كمحكمة متخصصه انشئت للنظر في قضايا القتل وقضايا العرض وهذه القضايا من القضايا الرئيسية التي توْرق مجتمعنا ولها اهتمام خاص وهناك اجراءات تأخذ وقت ويفترض عدم السماح باطالة مدة التقاضي وان يتم اصدار القرار بالوقت المناسب حفاظا على امن المجتمع وحفاظا على حقن الدماء .

وبختام الحلقة وجه ضيوف الحلقة رسالة الى الاعلام بعدم الشتهير والاساءه لمن وقع ضحية لجريمة ما , ويجب على الاعلام ان يرتقي بمستوى اداءه ويخدم مجتمعه ويوْدي رسالة ايجابية وليست سلبية , ويجب انا نحافظ على علاقاتنا ونتقبل الأخر لنرتقي بمجتمعنا .

لمتابعة الحلقة كاملة على الرابط التالي :

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه