النقل البري: آلية لدعم قطاع نقل الركاب والبضائع

Husam2 يونيو 2022آخر تحديث :
النقل البري: آلية لدعم قطاع نقل الركاب والبضائع

افاق الاخبارية

قالت هيئة تنظيم النقل البري، الخميس، إنها ستضع آلية لدعم المشغلين المستثمرين في قطاع نقل الركاب ونقل البضائع بالشاحنات، نظراً للارتفاع الذي طرأ على اسعار المشتقات النفطية الفترات السابقة.

‎وبينت الهيئة في بيان صحفي أن هذه الآلية جاءت لضمان المحافظة على هامش الربح للمشغل وابقائه مستثمراً في هذا القطاع الحيوي، وممارسة الخدمة بالتعاون مع الهيئة لتحسينها وتجويده.

إلى ذلك قررت لجنة العاملين على التطبيقات الذكية تنفيذ اعتصام الثلاثاء المقبل احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات وانعكاس ذلك سلبا على ارتفاع الكلف التشغيلية .

وقال رئيس اللجنة محمد أبو مشرف  إن السيارات العاملة على التطبيقات الذكية نفذت امس اضرابا مدة يوم واحد وبمشاركة من التكسي الأصفر ، مطالبين فيه بتعديل الأجور بحسب المملكة

وبحسب ابو مشرف فقد تم نقل مطالبهم الى وزارة النقل وهيئة تنظيم النقل البري لكن دون تلقيهم اي رد ما دفعهم لتقرير اعتصام اخر تشارك فيه جميع وسائط النقل العام.

واكد ابو مشرف ان السيارات العاملة على التطبيقات الذكية مرتبطة بسيارات التاكسي العمومي وان اخر تعديل تم على الاجور كان عام 2018.

لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية أكدت الأربعاء، أن مقدار الرفع على سعر مادة البنزين “أوكتان 95” لشهر حزيران/يونيو الحالي، شكل ما نسبته 22% من فرق الكلفة الفعلية، و14% لمادة البنزين “أوكتان 90” و11% لمادتي الديزل والكاز.

وذكرت اللجنة في بيان، أن “النسبة المضافة على سعر المحروقات لشهر حزيران/يونيو مردها أن أسعار البنزين بنوعيه بقيت مثبتة منذ بداية شباط/فبراير الماضي وحتى نهاية نيسان/أبريل الماضي، حيث تم رفعها خلال شهر أيار/مايو بمقدار 35 فلسا”.

في حين “بقيت أسعار الديزل والكاز مثبتة منذ بداية شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2021 وحتى نهاية نيسان/أبريل الماضي حيث تم رفعها خلال شهر أيار/مايو بمقدار 35 فلسا، وذلك على الرغم من الارتفاعات الكبيرة التي طرأت على أسعار المشتقات النفطية عالمياً، يضاف إلى ذلك الارتفاع الكبير الذي طرأ على كلف الاستيراد نتيجة ارتفاع كلف الشحن ونقص الامدادات وهذا أدى إلى فجوة كبيرة في فارق السعر المحلي عن العالمي” بحسب اللجنة.

وأبقت اللجنة على سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير للأسطوانة، في حين بلغت كلفتها 11 دينار و85 قرشاً. علما بأن معدل سعر خام برنت ارتفع إلى 112.7 دولار للبرميل في شهر أيار/مايو الحالي مقابل 104.4 دولار للبرميل المسجل في شهر نيسان/أبريل الماضي.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه