جونسون يتوقع استخدام روسيا أسلحة كيماوية

Husam10 مارس 2022آخر تحديث :
جونسون يتوقع استخدام روسيا أسلحة كيماوية

افاق الاخبارية

عبر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الخميس، عن مخاوف من استخدام روسيا أسلحة كيماوية في أوكرانيا.

وفي مقابلة مع قناة “سكاي نيوز” البريطانية، أكد جونوسون أن “ما نسمعه عن الأسلحة الكيماوية، هذا يأتي مباشرة من كتيب تعليماتهم، يبدؤون بالقول إن هناك أسلحة كيماوية يتم تخزينها من قبل خصومهم أو الأميركيين”.

وأضاف “لذا فعندما يقومون بأنفسهم باستخدام الأسلحة الكيماوية، وأنا أخشى أنهم سيفعلون ذلك، فهم يملكون “ماسكيروفكا”، أو قصة مزيفة جاهزة”.

وفي رد على سؤال: “هل هذا ما تتوقع حصوله في الخطوة التالية؟”، أجاب جونسون: “هذا ما يفعلونه في العادة، إنها حكومة معيبة وبربرية”.

وزعمت روسيا أن أوكرانيا قد تبادر باستخدام أسلحة بيولوجية موظفة مراكز مخصصة لذلك، إلا أن مديرة الاستخبارات الوطنية الأميركية، أفريل هاينز، أكدت الخميس، أن الادعاءات الروسية حول وجود مختبرات أوكرانية تطور أسلحة كيماوية وبيولوجية هي محض “بروباغندا روسية”.

شددت هاينز على أن “التقييمات الاستخباراتية الأميركية لم تؤكد قط أن أوكرانيا تسعى إلى تطوير أسلحة بيولوجية أو نووية كما ذكرته البروباغندا التي تنشرها روسيا”.

وأضافت أن الوكالات الاستخبارية الأميركية لا ترى أي دليل على ذلك، مضيفة أن “حملة التأثير هذه تعد جزءا من جهد روسي تقليدي عندما كانت تتهم الولايات المتحدة برعاية تطوير الأسلحة البيولوجية في الأجزاء التابعة للاتحاد السوفييتي السابق، وهذه حركة كلاسيكية من الروس”.

وكانت الولايات المتحدة، نفت، الأربعاء، الاتهامات التي وجهتها إليها روسيا بأنها تدعم برنامجا لتطوير أسلحة بيولوجية في أوكرانيا، محذرة من أن الهدف من هذه الاتّهامات الروسية قد يكون التحضير لإمكان أن تستخدم القوات الروسية قريباً مثل هكذا أسلحة في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، في بيان إن “الكرملين ينشر عن عمد أكاذيب صريحة مفادها أنّ الولايات المتحدة وأوكرانيا تقومان بأنشطة أسلحة كيميائية وبيولوجية في أوكرانيا”.

وأضاف أن “روسيا تختلق ذرائع كاذبة في محاولة لتبرير أفعالها المروعة في أوكرانيا”.

بدورها قالت المتحدّثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، في تغريدة على تويتر إن الاتهامات الروسية “منافية للعقل”، مشيرة إلى “أنّنا رأينا أيضاً مسؤولين صينيين يردّدون نظريات المؤامرة هذه”.

وأضافت “أما وقد ادعت روسيا هذه الادعاءات الكاذبة… فينبغي علينا جميعا أن نتنبه إلى احتمال أن تستخدم روسيا أسلحة كيميائية أو بيولوجية في أوكرانيا، أو أن تستخدمها تحت راية كاذبة” أي أن تصور الأمر على أنّها ليست هي من استخدم هذه الأسلحة.

وفي 6 مارس، قالت وزارة الخارجية الروسية في تغريدة إنّ القوات الروسية وجدت أدلة على أن كييف حاولت محو آثار برنامج عسكري-بيولوجي في أوكرانيا، مؤكّدة أنّ هذا المشروع تموّله الولايات المتحدة.

وفي بيانه قال برايس إن “هذه المعلومات الروسية المضللة محض هراء”.

وأضاف أنّ موسكو لديها “سجل حافل في اتهام الغرب بنفس الجرائم التي ترتكبها روسيا نفسها”.

لكنّ الولايات المتحدة قالت، الثلاثاء، إنها تتعاون مع كييف لمنع القوات الروسية من الاستيلاء على مواد تستخدم في بحوث بيولوجية في البلاد.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه