أسعار المحروقات بالأردن.. ماذا بعد شباط وآذار؟

Husam26 فبراير 2022آخر تحديث :
أسعار المحروقات بالأردن.. ماذا بعد شباط وآذار؟

افاق الاخبارية

ذكر الخبير في شؤون الطاقة والنفط عامر الشوبكي اليوم السبت، بضرورة التزام الحكومة بتعهدها السابق بتثبيت أسعار المحروقات عن شهري شباط وآذار المقبل مهما بلغت الأسعار.

وقال  إن جميع الأبواب مفتوحة على كل الاحتمالات فيما يتعلق بأسعار المشتقات النفطية في الأردن حال استمرار الحرب الروسية الأوكرانية وما يترتب عليها من تبعات.

وبين الشوبكي أن أسعار مشتقات النفط الحالية في الأردن بدون ضرائب تعادل من السعر العالمي 100 دولار للبرميل بالنسبة للسولار والكاز و140 دولار بالنسبة (للبنزين 90) و180 بالنسبة للبنزين 95.

لكن مع تطور الأحداث العالمية واحتمال فرض الدول الغربية وأميركا عقوبات ينتج عنها فصل روسيا عن نظام سويفت المالي فهذا يعني وفق الشوبكي فقدان 10% من صادرات العالم النفطية و16% من صادرات الغاز الروسي.

وتوقع الشوبكي حال جرى الأمر على النحو آنف الذكر ارتفاع الأسعار بشكل كبير في العالم  مؤذنة ببدء الحرب العالمية الاقتصادية على حد تعبيره.

 

مخاطر اقتصادية أخرى

وأكد الشوبكي وجود مخاطر أخرى تتعلق بارتفاع المواد الغذائية تتمثل في فقدان  29% من قمح العالم وهي مقدار صادرات روسيا وأوكرانيا و17% من صادرات الذرة في العالم لذات الدولتين و 76% من زيت عباد الشمس، عدا عن ارتفاع أسعار عدد من المعادن التي تصدرها روسيا.

“خبرني”

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه