الشبول : الاردن تعرض لـ 240 هجوم الكتروني معقد

Husam20 فبراير 2022آخر تحديث :
الشبول : الاردن تعرض لـ 240 هجوم الكتروني معقد

افاق الاخبارية

 قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، الأحد، إن الأردن تعرض لـ 897 هجمة سيبرانية جرى توثيقها،منها 240 هجمة معقدة استهدفت مؤسسات سيادية ورسمية في 2021.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء، للحديث عن جهود الأردن في مجال الأمن السيبراني، أنه “تبيَّن أنَّ ما نسبته (27%) من الهجمات السيبرانيَّة، أي نحو (240) هجوماً كانت من نوع الهجمات المعقَّدة”.

“كلما تطورت الأنظمة الإلكترونية في العام تطورت محاولات اختراقها” موضحا أن “الحرب السيبرانية سمة هذا العصر”، وفق الشبول.

الشبول، أوضح أن “دول العالم؛ حكومات ومؤسَّسات وأفراد، تتعرض إلى هجمات سيبرانيَّة متزايدة، تتفاوت في أعدادها وأهدافها، وتركِّز على المؤسَّسات السِّياديَّة، وعلى أهداف ماليَّة واقتصاديَّة، وعلى الأفراد أيضاً”.

وتابع: “يستطيع أيُّ شخص أو مؤسَّسة التَّواصل مع المركز الوطني للأمن السيبراني للإبلاغ عن تعرُّضه لأيِّ اختراق، وسيقوم المركز ضمن اختصاصه بتتبُّع مصدر الاختراق في حال وقوعه”.

وبين الشبول أن “هجمات الأمن السيبراني تراوحت في شدَّتها بين (هجمات معقَّدة) بمعنى تلك الهجمات التي تقف وراءها دول ومنظَّمات، أو هجمات يقوم بها أفراد وهواة”.

من جهته قال رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني المهندس أحمد ملحم: تم التعامل مع (897) حادث سيبراني مسجل لدى المركز خلال عام 2021م.

واضاف  ملحم: من أبرز الجهات المستهدفة بهجمات الأمن السيبراني المؤسسات العسكرية والأمنية، والقطاع المالي، وشركات الاتصالات، وقطاع الطاقة / شركات الكهرباء، والمؤسسات الحكومية، وسفاراتنا في الخارج.

وتابع ملحم: أظهرت نتائج التحليل أن الجهات التي تقف خلف محاولات الهجمات السيبرانية هي دول ومجموعات مدعومة من دول، ومجموعات مرتبطة بالتنظيمات الإرهابية، وعصابات الجرائم السيبرانية بهدف الكسب المادي.

وبين ملحم: توزعت الحوادث السيبرانية المسجلة لدى المركز (897) حادث خلال عام 2021 حسب جهات التهديد: 34% منها مرتبطة بالمستخدمين، و27% كانت من دول أو مجموعات مرتبطة بدول، و 26% مرتبطة بالجرائم السيبرانية، و13% مرتبطة بالتنظيمات المتطرفة أو الإرهابية.

الشبول : الاردن تعرض لـ 240 هجوم الكتروني معقد
الشبول : الاردن تعرض لـ 240 هجوم الكتروني معقد
الشبول : الاردن تعرض لـ 240 هجوم الكتروني معقد
التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه