الطاقة النيابية توصي باحالة ملفّ انقطاع الكهرباء خلال الثلوج الى القضاء

Husam31 يناير 2022آخر تحديث :
الطاقة النيابية توصي باحالة ملفّ انقطاع الكهرباء خلال الثلوج الى القضاء

الطاقة النيابية توصي باحالة ملفّ انقطاع الكهرباء خلال الثلوج الى القضاء
* اللبون: الكهرباء الاردنية رفضت مساعدة من شركة كهرباء اربد مرتين
آفاق الإخبارية
أوصت لجنة الطاقة النيابية، الاثنين، بتحويل ملفّ انقطاع التيار الكهربائي عن عدة مناطق في وسط المملكة وتحديدا العاصمة عمان خلال العاصفة الثلجية التي أثرت على الأردن نهاية الأسبوع الماضي، إلى القضاء.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة النيابية برئاسة المهندس فراس السواعير وبحضور وزير الطاقة الدكتور صالح الخرابشة ورئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الكهرباء الدكتور حسين اللبون.
وعرض اللبون بعض التفاصيل التي حدثت يوم الخميس، قائلا إنه ظلّ على تواصل مع مدير شركة الكهرباء الأردنية، وقد سألته فيما إذا كان بحاجة إلى مساعدة فطلب فتح الطرق إلى ستة مواقع، وقد جرى ذلك بالفعل.
وأضاف: “بقيت الهيئة على اتصال مع شركة الكهرباء الأردنية، وقد لمست تزايد عدد الشكاوى بعد ظهر الخميس، حيث تواصلت مع مدير شركة الكهرباء الأردنية الذي أكد أن الأمور تحت السيطرة، وقمت بالتواصل مع مدير شركة كهرباء اربد وأبدى استعداده لارسال (30-40) فريقا لمساعدة شركة الكهرباء الأردنية، لكن مدير شركة الكهرباء الأردنية لم يقبل هذه المساعدة سواء يوم الخميس أو الجمعة”.
ومن جانبه، أكد الوزير الخرابشة أن الضرر الأكبر من انقطاع الكهرباء كان في العاصمة عمّان ثم البلقاء وذلك بسبب تراكم الثلوج، مشددا على أن الانقطاعات كانت غير مقبولة ولن ندافع عن شركة الكهرباء الأردنية.
وبيّن أن تساقط الأعمدة الكهربائية بشكل كبير خلال المنخفض تسبب بتأخير عودة الكهرباء للمنازل.
وتابع أنه سيتم تشكيل لجنة تحقيق مستقلَّة على الفور للوقوف على تفاصيل مشكلة انقطاع التيَّار الكهربائي، على أن تستكمل اللَّجنة تحقيقها وتقدِّم توصياتها خلال ثلاثة أسابيع على أقصى تقدير؛ ليصار إلى تحديد المسؤوليَّات وأوجه التَّقصير – إن وُجِدت – واتِّخاذ التَّدابير الإداريَّة والقانونيَّة بحقِّ المقصِّرين بحسب الضمانات والمسؤوليَّة القانونيَّة.
وأشار إلى أن مجلس الوزراء قرر تكليف شركة استشاريَّة لتقييم وضع الشَّبكة الكهربائيَّة في مختلف مناطق المملكة، خصوصاً في العاصمة عمَّان، والعمل على تحديثها، ووضع معايير لتقييم أداء شركات توزيع الكهرباء بحيث تكون متوافقة مع المعايير العالميَّة؛ ليصار إلى محاسبتها وفقاً لهذا الأداء، ووفقاً للمعايير المتوافق عليها.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه