حجاوي الاشتباه بتسجيل اصابة بـ اوميكرون، وذروة الموجة قد تكون الاسبوع القادم

Stocks8 ديسمبر 2021آخر تحديث :
حجاوي الاشتباه بتسجيل اصابة بـ اوميكرون، وذروة الموجة قد تكون الاسبوع القادم

افاق الاخبارية
قال عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي إن طبيعة جائحة كورونا “الغريبة” جعلت كلّ التنبؤات بشأنها قد لا تكون دقيقة خاصة في ظلّ عدة متغيّرات (المتحوّرات، فصل الشتاء، والالتزام بالاجراءات الوقائية)، لافتا في ذات السياق إلى أن المؤشرات الإحصائية تظهر أننا لم نصل ذروة الموجة الوبائية الثالثة.
وأضاف حجاوي في مداخلة عبر شاشة التلفزيون الأردني إن عدد الإصابات المسجلة خلال الأسبوع الحالي وصلت اليوم إلى نحو 20 ألف إصابة، ولا يزال هناك 3 أيام على انتهاء الأسبوع الوبائي، أي أن محصلة الإصابات ستصل إلى نحو 35 ألفاً وبزيادة عن الأسبوع الماضي بنحو 3 آلاف إصابة.
وأوضح حجاوي أن هذا الارتفاع يبين أن الأسبوع الحالي لم يكن ذروة الموجة الحالية كما كان متوقعاً، مرجّحا أن يكون الأسبوع القادم هو ذروة الموجة الحالية.
وتابع أن المتحور دلتا لا يزال هو المتفشي في الاردن وهو ما يسبب الموجة الحالية، لافتاً إلى أنه لم تسجل أي إصابة بالمتحور الجديد أوميكرون، حيث اشتبه بإصابة أحد الأشخاص -ولم يتم التأكد منها- وتم تطبيق الحجر عليه.
وأشار حجاوي، إلى أن نسبة الوفيات من غير المحصنين بالتطعيم ارتفعت إلى 93%، مبيّنا أن زيادة الاصابات لم يرافقها زيادة في نسبة الوفيات، وقد ظلّت أعداد الوفيات في حدّها الأدنى.
وشدد على أن اللقاح لا يضمن عدم الاصابة، لكنه يجعل الوفيات والدخول إلى المستشفيات في أدنى المستويات.
ولفت حجاوي إلى أن هناك أشخاصا يشتكون من أعراض ولا يراجعون المستشفيات في الوقت المناسب، بدليل أن هناك من يتوفى بعد يومين من دخوله المستشفى “وأحيانا يكون هذا مؤشرا على عدم التزام بعض المصابين باجراءات السلامة العامة في منازلهم”.
وأكد حجاوي على ضرورة أن يُراجع المصاب الذي يشعر بأعراض تنفسية مفاجئة المستشفى، قائلا إن وصول المريض في مرحلة مبكرة يحميه من الوصول إلى أجهزة العناية الحثيثة أحيانا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه