الشبول ينفي صباحا والنجار يوقع مساء

Stocks23 نوفمبر 2021آخر تحديث :
الشبول ينفي صباحا والنجار يوقع مساء

افاق الاخبارية

نفى وزير الدولة لشؤون الإعلام، فيصل الشبول، صباح الإثنين، أي نية حكومية، لتوقيع اتفاقية مع الاحتلال، لمشروع مشترَك للطَّاقة والمياه، فيما وقع وزير المياه، محمد النجار الاتفاقية، في وقت لاحق من اليوم.

ونفى الشبول، خلال تصريحات إذاعية صباح الإثنين، بشكل مشدد، ما يدور من حديث حول الاتفاقية، أو حتى أي نوايا حكومية لتوقيعها.

وبعد ذلك، أعلنت وزارة المياه، عن توُقِّيع اتفاقية في معرض إكسبو 2020 دبي، لإعلان نوايا الأردن والأمارات وإسرائيل، للدُّخول في عمليَّة تفاوضيَّة للبحث في جدوى مشروع مشترَك للطَّاقة والمياه.

وأوضح مساعد أمين عام وزارة المياه والرّي، عمر سلامة أنَّ إعلان النوايا الذي تمَّ توقيعه يعني الدخول في عمليَّة دراسات جدوى خلال العام المقبل 2022م، من الممكن أن يحصل الأردن من خلالها على ٢٠٠ مليون متر مكعب من المياه سنويَّاً.

وبيّن سلامة، أنَّ توقيع الإعلان ليس اتفاقاً لا من الناحية الفنيَّة ولا القانونيَّة؛ وأنَّ المشروع لن ينفَّذ دون حصول الأردن على هذه الكميَّة من المياه سنويَّاً.

وأشار إلى أنَّ فكرة المشروع تنبع من حاجات الأردن المستقبليَّة المتزايدة لمصادر دائمة للمياه، والتي تتزايد بفعل نموّ عدد السكان، وتزايد الاعتماد عليها في الصناعة والزراعة وغيرها من القطاعات، لافتاً إلى محدوديَّة الدَّعم الخارجي للأردن، وتحمُّله لأعباء اللجوء والزِّيادة غير الطبيعيَّة للسكَّان منذ سنوات طويلة، ما تسبَّب بضغط على البنى التحتيَّة ومختلف الخدمات.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه