البحر الميت ….   منبع العلاج  والاقتصاد  ..؟

Stocks12 أغسطس 2021آخر تحديث :
 البحر الميت ….   منبع العلاج  والاقتصاد  ..؟

  

                                                                 

   آفاق الاخباريه_   احمد أبو دلو

 

يحار المرء عند الكتابة عن البحر الميت فلا يدري من اين يبدأ .. يبدأ من ميزة انخفاضه الذي  يقرب من الـ 400 م عن سطح البحر – او مما تحوية مياهه الكثير من الأملاح المعدنية والعلاجية النادرة  أو عن غروب  الشمس  الآخاذ او فنادق  البحر التي تسحرك  وتأخذك  كألف ليلة  وليلة أو عن البانوراما المائية او عن  قوم لوط  وسدوم أو عن ماذا يا بحر …؟  

ومع حلول فصل الشتاء من كل عام يبدأ في الأردن موسم النزهات الأسبوعية الى منطقة الأغوار وخاصة منطقة البحر الميت، حيث يقضي المتنزهين عطلتهم الأسبوعية بين أحضان الطبيعة الجميلة ووسط جو يذكرهم بالصيف الجميل وينسيهم زمهرير الشتاء وبرده القارص .؟

فهذه البقعة الجميلة من الأردن تمتاز بمناخ فريد في العالم ، حيث    تكون باقي المناطق تعيش أجواء الشتاء  وهطول الأمطار وتساقط الثلوج وتدنى درجات الحرارة ، تكون منطقة الغور الواقعة على بعد كيلو مترات محدودة عن عمان تنعم بطقس في غاية الروعة والجمال .

 فمن  هنا   تكون  أمتع  الأوقات  التي   يمكن  ان  يقضيها   السائح  او  الزائر   في الأردن  هي تلك  الساعات  أو  الايام   والليالي   على شاطىء  البحرالميت  ، أو  في  المنتجعات  الصحية   القريبة  وهى   مناطق تحقق قطبي معادلة  صعبة ، قطبها الاول   المتعة غير   العادية والثاني  الفوائد  الصحية الكثيرة .

  فعند  وصولك  الى البحر  الميت   تقف   مذهولا   امام روعة  المشهد  وانت  على  انخفاض  400 م  تحت سطح البحر ، في  اخفض  منطقة  في العالم  فسطح  مياهه  كالمرآة  اللامعة  لا تعكرها  سوى  مويجات لا تذكر وتعتبر  اكثر  مياه العالم ملوحة  حيث  تبلغ  نسبتها  اربعة  اضعاف  مياه  البحار العادية  ،وهي  غنية بالمواد  المعدنية  التي  تساهم  في علاج  الكثير  من الامراض  ، كان الناس   يستشفون  فيها منذ  الاف السنين وما زالوا .

 ويتميز  البحر الميت بأن  مياهه  اكثر    ملوحة   من  أية  مياه في العالم ،   فهى  تعادل  سته  اضعاف   ملوحة  الماء العادي،   وحرارة  الشمس  في الوادي  من  الشدة   بحيث ان الماء   المتدفق   فيه  من نهر  الاردن ،   الذي يستمد   مياهه  من عدة   روافد مائية  في  الجبال   واخوار  تغذيها   العيون   ،  يتبخر  بسرعة  شديدة  لدرجة لا  تؤثر  في  درجة  ملوحة  مياهه . 

وبينما  يمكن للمرء  ان   يسير  على  مياهه  تقريبا  ، فان  السابحين  يمكنهم  ان  يستلقوا على  سطح  مياهه المتلألئة   وكأنهم  على فراش  مائي  عملاق.   

 البحر  الميت … هبة الله  للبشرية ،واحد الهبات الطبيعية التي حبا الله بها الاردن ، واحد المتنفسات الرياضية الهامة ، التي يستطيع أي مواطن وبقليل من الجهد ان يقضي وقتا ممتعا على شواطئه  او في مياهه ويزيد من حاجتنا اليه ، بعد العقبة الشاطئ الاخر عن كثير من المواطنين – وقربه الذي لا يبعد مسافة ساعة او ساعتين لاكثر المدن . ويتفرد البحر الميت بخصائص كثيرة كالدفء شتاءا خلافا لكثير من المناطق في العالم اضافة لتوفر الاملاح المختلفة في البحر الذي لا يعيش فيه أي نوع من الكائنات الحية.

فالاملاح الطبيعية الموجودة ذات اهمية صناعية وخصائص علاجية لمعالجة الكثير من الامراض كالصدفية والروماتزم وضيق التنفس،  ويؤكد الخبراء ان المكان هو منطقة صالحة للاستشفاء من بعض الامراض العصرية بوجود اشعاعات فوق البنفسجية .

واثبتت الاختبارات ان مياهه صحية غير انه يتوجب على السابحين سرعة الاغتسال بعد خروجهم لان الاملاح الموجودة في مياهه من شأنها حرق الجلد اذا بقيت فترة طويلة ، وتطفو على سطح المياه مادة تشبه القطران او القار ، يقوم السكان بجمعها لاستخدامها لوقاية كرومهم من الحشرات او استخدامها في وصفات الطب العربي لاحتوائها على مزايا طبية ويعتقد البعض ان هذا القطران دليل وجود بترول تحت المياه .

 ويتميز  البحر  الميت  في الماضي  بوجود طبقتين  من المياه  العليا  ذات  الكثافة  والملوحة  الاقل   والسفلى ذات الكثافة  والملوحة  الاعلى  ، الا انه في السبعينات  من هذا  القرن  نتيجة لقلة المياه  العذبة  الوارده  وعوامل  اخرى فقد  اختلطت  الطبقتان .

 واهم  المواد  الذائبة  في مياه  البحر  هي المغنيسيوم  والبوتاسيوم  والصوديوم  والكالسيوم  والكلوريد  والكبريتات   والبايكربونات  والبروميد  والبورن  والالمنيوم  والزنك   والسيليكون  والحديد  والمغنيز  وغيرها  من  العناصر الثقيلة  والنادرة .  

هذه المزايا جعلت من البحر الميت موقعا سياحيا وعلاجيا هاما لكثير من السياح سواء المحليين او العرب والاجانب حيث الاستشفاء والاستمتاع بدفء الشتاء والاستفادة من الصلصال المتكون في المياه لغايات تجميل البشرة والعلاج .

 

 وتساعد ارتفاع نسبة الاوكسجين في هواء البحرالميت وانخفاض الرطوبة على تشكيل مناخ استشفائي جيد للمصابين بالامراض الصدرية والقصبات الهوائية .

ويشتهر البحر الميت الذي يستشفى فيه الناس من الآف السنين بالطين الاسود الغني بالمعادن والأملاح وتتميز مياهه بارتفاع نسبة المعادن الطبيعية فيها ، وخاصة الكالسيوم والمغنيسيوم ، والبروين ، ويعتبر ارتفاع نسبة هذه التركيبة الملحية والمعدنية لمياه البحرالميت من أهم مصادر العلاج للمصابين بالامراض الجلدية مثل الصدفية والبهاق والفطريات وتشوه  الجلد وحب الشباب وامراض الدورة الدموية .

وهناك على شواطئ الحوض الشمالي الذي يعتبر الاوسع والأعمق تقع مباشرة مراكز البحر الطبية والتي تحتوي على برك سباحة واماكن للمساجات الطبية والعلاج بطين البحر الميت إضافة الى اماكن خاصة بالمساجات المائية ، تتوفر بها أجهزة متطورة خاصة بالعلاج الفيزيائي بواسطة العلاج الكهربائي والضوئي والحراري والحركي والاسترخائي ، كما تضم ايضاًً اماكن لتجميل البشرة وقاعات رياضية مزودة بالأجهزة الحديثة ، وطواقم طبية واسعة الخبرة في تقديم العلاج لانواع من الامراض مثل  الاكزيميا العصبية والامراض المفصلية الروماتيزمية ، والبهاق ، وامراض الصداع والقلب والاعصاب .

وتقع هذه المراكز ضمن منتجعات فندقية كبيرة على مستوى عالي من الخدمات ورعاية الاطفال ، وكما يوجد بها المطاعم والأماكن الترفيهية . وتتولى منتجعات البحر الميت رعاية ومعالجة المرضى الوافدين من قبل شركات التأمين الصحي العالمية التي دأبت على ارسال مشتركيها الى هذه المنطقة الفريدة ، بغناها الطبيعي وقدراتها العلاجية الفريدة فعلى سبيل المثال شركات التأمين الألمانية لا ترسل مرضاها للعلاج خارج المانيا الا لمراكز البحر الميت الطبية .

.

وعند  الغروب   تلامس خيوط  الشمس  الغاربة  اطراف  الهضاب  البعيدة  ،فيتحول  انعكاس  الضوء  على   سطح  مياه  البحر  الى اشرطة  من لهب   ونار ،  الا  انها  تحمل  نسمات  الغروب  اللطيفة  الملونة . 

 وعلى الشاطىء  الزاهي   توجد  جميع  التسهيلات  السياحية  ،حيث  تستطيع  الحصول على  ثياب  السباحة   حتى  لولم تكن  تعرف  العوم   لانك  لن تغرق   في مياه  البحر الميت   مهما  حاولت   نتيجة  كثافة  الاملاح  ، ولذلك  تستطيع  ان  تستلقي  على سطح المياه  الدافئة  وتقرأ  كتابا  دون  ان  تخشى   شيئا .  ويرتفع  على  الشاطىء  ايضا   فندق  حديث   متطور   وعيادة  طيبة  ومطعم   يمكنك  ان  تقضي   اجمل  ليالي  العمر  في اجواء   هادئه  لا مثيل  لها  في العالم  وتعيدك  الى أيام هارون الرشيد البغدادية بأيامه ألف ليلة وليلة  .

 

 

 

 

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه