افاق نيوز

البابونـج….و فوائد طيبة

alt=

 

                                              آفاق الاخباريه-   احمد ابودلو

 

 

هي كلمة فارسية وهي شبة يتراوح ارتفاعها بين 15-50سم ساقها متفرعة أوراقها طويلة ومجنحة تزهر بين شهري حزيران وآب وإزهارها بيضاء في وسطها رأس نصف كروي اصفر اللون داخله أجوف الزهرة المنتفخة تماما تنحني اوراقها البيضاء الى الأسفل لها رائحة عطرة تتميز بين الإعشاب التي تشبهها.

والبابونج هو من الاعشاب الطبية الشائعة الاستعمال لفوائده المحققة في اجتلاب الهدوء والنوم والمساعدة في الهضم والبابونج معروف بتأثيره على احتفاظ الشعر بلونه الأشقر بل وزيادة اصفراره لما يحتويه من عناصر ملونة صفراء.

 ويستعمل منقوعة مخفف أو مركزا في حالة الالتهابات الجلدية وله مفعول مهدئ تماما ويدخل في السوائل المعدة لغسيل اللثة أو كقطرة لعين أو كمطهر ويستعمل كذلك لمعالجة أوجاع الأسنان ويفيد في حالات الأرق وآلام عسر الهضم.  

 

فوائد البابونج واستعمالاته الطبية:

استخدم في الطب القديم وقالوا عنه الأطباء العرب انه يزيل الصداع ويقوي الكبد ويفتت الحصى ويدر الفضلات وينقي الصدر من الربو ويقلع البثور ويذهب الإعياء والتعب والنزلات والسموم ودخانه بطرد الهموم ودهنه يزيل الشقوق ووجع الظهر وعرق النسا وآلام المفاصل والنقرس والجرب.

 

وفي الطب الحديث يستعمل مغليا لتنشيط الهضم وجلب النوم ولعلاج التشنج وخفض الحرارة ومغص المعدة والأمعاء والمرارة وعوارض الهستيريا وإسهال الأطفال والتهاب المجاري البولية والصداع ويخفف آلام العادة الشهرية وشفاء قروح المعدة ويستعمل لإزالة التهاب تجاويف الفم ولغسل العيون المتعبة ويستعمل البابونج خارجيا لتسكين الالتهابات الجلدية ورغرغة للحلق الملتهب. 

 

الاستعمالات الخارجية :

الاستعمالات الداخلية :

Exit mobile version