المياه توقع مذكرتي تفاهم لتعزيز التعاون العلمي مع جامعتي البلقاء التطبيقية والطفيلة التقنية

افاق الإخبارية – رعى وزير المياه والري المهندس محمد النجار اليوم الخميس 8/6/2023 في مبنى الوزارة بحضور مديرة مكتب المياه والبيئة في الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID لي فيرونيكا وأمين عام سلطة وادي الأردن المهندسة منار المحاسنة توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز اوجه التعاون المشترك مع المؤسسات البحثية والجامعات لتحقيق اهداف التنمية المستدامة وتحفيز مشاركة الجامعات بالمشاريع العلمية والعمل بشكل مشترك على أولويات قطاع المياه ما بين وزارة المياه والري وجامعتي البلقاء التطبيقية والطفيلة التقنية وقعها أمين عام وزارة المياه والري الدكتور جهاد المحاميد مع رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور احمد العجلوني ورئيس جامعة الطفيلة التقنية الاستاذ الدكتور عمر المعايطه وعميدة البحث العلمي في جامعة الطفيلة التقنية د. مجد العموش ود. سعيد أبو رمان عميد البحث العلمي في جامعة البلقاء وعدد من مساعدي الأمين العام محمد عفيشات وم. ثائر المومني ومديرة وحدة الابتكار والبحث العلمي في الوزارة د. أسامة غزال وعدد من المسؤولين وكبار موظفي قطاع المياه واساتذة الجامعات بدعم من مشروع WGA مشروع حوكمة قطاع المياه الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID بهدف دعم طلبة الدراسات العليا في الجامعات الأردنية وتحفيزهم على الابداع.
وبين الوزير ان هذه المذكرات جاءت في سياق التوجهات الحكومية ضمن رؤية التحديث الاقتصادي وتطوير أداء القطاع العام لتعزيز التعاون مابين مراكز البحث العلمية والجامعات وقطاع المياه في تبني الأفكار المبتكرة والإبداعية في إدارة المياه والحفاظ عليها ولتعزيز جهود البحث العلمي وفي اطار العمل على حوكمة العلاقة مع القطاع الأكاديمي مؤكدا على استعداد وزارة المياه والري للتعاون مع كافة الجامعات والمؤسسات البحثية والشركاء لمواجهة التحديات المتعلقة بقطاع المياه التي تتطلب إدارة متكاملة لمصادر المياه وتطوير البنى التحتية وإطلاق مبادرات ومشاريع مائية جديدة تلبي الاحتياجات المائية من خلال وضع خطط بعيدة المدى تضمن التوزيع الأمثل للموارد المائية بما يضمن معالجة التحديات التي تواجه الاردن في اطار الاستراتيجية الوطنية للمياه .
ودعا الوزير الى الاستمرار في هذه المبادرات والأفكار الرائدة لايجاد الحلول لتحديات المياه وتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين من خلال ربطها بالبحث العلمي ودمج الخبرات العلمية الوطنية لمواجهتها .
امين عام الوزارة د. جهاد المحاميد استعرض أهمية هذه المذكرات وفائدتها والية عملها مضيفا ( انهما ستسهمان في تعزيز التعاون بين الجامعات الأردنية ووزارة المياه والري وتعزيز التعاون المشترك في مجال البحث العلمي).
وعبر كل من رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور احمد العجلوني ورئيس جامعة الطفيلة التقنية الأستاذ د. عاطف المشاقبة عن الشكر لوزارة المياه والري ولمشروع حوكمة قطاع المياه مؤكدين على اهمية تعزيز التعاون الثنائي طويل الأمد ، واستعداد القطاع الاكاديمي لبذل الجهود للخروج بأبحاث ومشاريع مائية ابتكارية لمواجهة التحديات المائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى