كيفية تعزيز الكولاجين في بشرتك لإطلالة شابة ومشرقة على الدوام

افاق الاخبارية – بين سن 25-35 يصل الكولاجين إلى ذروته قبل أن يبدأ بالإنخفاض الطبيعي. مع تقدمنا في العمر، نلاحظ أن بشرتنا تصبح أرق، وأقل مرونة، وتتشكل التجاعيد، فما هي التدابير اللازم إتخاذها على الفور؟

ما هو الكولاجين؟
كلنا لدينا الكولاجين! ما يقرب من 80٪ من بشرتنا عبارة عن كولاجين وهو البنية البروتينية الرئيسية لبشرتنا. هناك أكثر من 28 نوعًا مختلفاً، ويمكن العثور عليها في الشعر والجلد والعظام والعضلات. الكولاجين حيوي في المساعدة في الحفاظ على مرونة الجلد وقوته، فهو يعتمد على فيتامين سي- وبدون ذلك لا تستطيع أجسامنا تكوين الكولاجين أو تخزينه.

ماذا يفعل الكولاجين؟
يلعب الكولاجين عدداً من الأدوار، بما في ذلك الحفاظ على بشرتنا شابة:
يحافظ على مرونة الجلد.
يستبدل ويعيد خلايا الجلد الميتة.
يساعد الخلايا الجديدة على النمو.

ما هي أسباب فقدان الكولاجين؟
هناك العديد من المكونات الرئيسية التي تؤدي إلى فقدان الكولاجين، بالإضافة إلى خيارات نمط الحياة التي تتداخل مع قدرة الكولاجين على إصلاح نفسه:
النظام الغذائي ونمط الحياة – تشير الدراسات إلى أن التدخين والسكر الزائد والكربوهيدرات المكررة جميعها مرتبطة بانخفاض إنتاج الكولاجين. يقلل التدخين من تدفق الدم والأكسجين إلى الجلد
الهرمونات – عندما تتغير الهرمونات عند الإناث (خاصة أثناء الحمل)، يولد الجلد مزيداً من المرونة للتكيف مع الإجهاد المتزايد خلال هذه الأشهر
العوامل البيئية – يلعب التعرض لأشعة الشمس (بدون استخدام عامل الحماية من الشمس) والتلوث دوراً كبيراً في تكسير الكولاجين.
العمر – شيء لا يمكننا محاربته! مع تقدمك في العمر، ينخفض إنتاج الكولاجين، ستبدو البشرة أرق، ستلاحظين تدلياً وترهلاً.
روتين العناية بالبشرة – إذا كنت لا تهتمين ببشرتك. لن تكوني أبداً أصغر من أن تبدأي روتيناً جيداً للعناية بالبشرة. استخدمي الببتيدات وواقي الشمس والريتينول في روتينك اليومي وكن ثابتاً.

كيفية زيادة الكولاجين؟
لبناء الكولاجين، يصنع الجسم مادة البروكولاجين. هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها استعادة الكولاجين.
نظام عذائي:
-تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات وفيتامين سي للمساعدة في استعادة الكولاجين. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول السكر إلى ارتفاع مستويات الأنسولين ويؤدي إلى انهيار الكولاجين والإيلاستين القيمين. تشمل هذه الأطعمة التي تساعد في إنتاج الكولاجين ما يلي:
البرولين: بياض البيض والقمح ومنتجات الألبان والفطر والخضروات الخضراء.
الجلايسين: الدجاج والجيلاتين ومرق العظام.
فيتامين سي: الحمضيات والفلفل والتوت.
ترطيب البشرة:
– بالحفاظ على بشرتك رطبة من خلال شرب الماء، ستحافظ بشرتك على مستويات الرطوبة، مما يجعلها تبدو أكثر إشراقاً وأكثر تناسقاً. يمكن أيضاً أن يتم الترطيب باستخدام حمض الهيالورونيك. يعد سيروم حمض الهيالورونيك رائعاً للبشرة لأنه يحتوي على رحلة مكونة من مكونين قويين لتغذية البشرة على الفور وتزويدها بالترطيب المكثف. تتغلغل مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة، وببتيد تليين التجاعيد، وحمض الهيالورونيك (HA) بعمق للحصول على خزان دائم من الرطوبة وإشراق طويل الأمد.
الفيتامينات والمكملات:
– بدون فيتامين سي، لا يستطيع الجسم استعادة الكولاجين. كريمات فيتامين سي مفيدة لإنتاج الكولاجين وتناول المكملات طريقة أخرى لتعزيز الكولاجين بشكل عام. استهدفي المكملات التي تستهدف الشعر والأظافر والعظام والجلد – يمكن أن تكون على شكل سائل أو أقراص وهي طريقة سهلة لتلائم نمط حياتك وروتينك.
التدليك:
– عند وضع منتجات العناية بالبشرة، قومي بتدليك البشرة. يساعد هذا الدم على الدوران حول الجلد ويمكن أن يساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين وتقوية ذاكرة العضلات. وتحفيز تدفق الدم للمساعدة في الحفاظ على المظهر الشبابي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى