افاق الاخبارية

 

قال وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات إن الأسابيع الثلاثة السابقة شهدت زيادة في عدد الحالات الإصابة بفيروس كورونا وإيجابية الفحوصات.

وأضاف أنه ومن الواضح وجود زيادة طفيفة في إدخالات المستشفيات لكنها لم تتجاوز 20%.

وبين في حديث له، أن عمان كانت الأبرز في تسجيل الإصابات المرتفعة حيث شهدت تسجيل ما يقارب ثلثي إصاباتها من السلالة الجديدة.

وتابع عبيدات، أنه تم اجراء فحص PCR للفيروس المتحور على مائة حالة، حيث بينت النتائج أن نحو 85% من الحالات أصيبت بالسلالة الجديدة.

وأشار إلى أنه واعتبارا من الأسبوع القادم سيتم إجراء فحص الPCR الذي يبين السلالة على جميع الحالات الإيجابية المسجل إصابتها بالفيروس.

وتابع بأن “الانجاز الكبير هو زيادة عدد الأسرة المختلفة وبناء المستشفيات الميدانية وتجهيز المستشفيات الأخرى بما يتناسب مع الوضع الوبائي” ، مضيفاً “حتى إذا ما زادت الإصابات في وضع أحسن، ويعطينا الفرصة لعلاج مرضانا بشكل مريح وتقدم الخدمة الطبية المناسبة.”

وبين عبيدات: “نحن في وضع وبائي ينتشر الفيروس بشكل سريع، وهنالك زيادة في عدد الإصابات وعليه لابد من دراسة وتحليل كاف من الجهات الطبية المعنية”.

ولفت إلى أنه جرى تحليل الوضع الوبائي في الأردن بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية بإجراء عدة تمارين حول “أين نحن ذاهبون” وسيتم عرض النتائج على اللجنة الإطارية العليا حيث إنها المعنية باتخاذ القرار.

وشدد عبيدات أنه لم يحسم قرار حول إتخاذ إجراءات غلق جديدة بعد، مؤكدا أن توصيات لجنة الأوبئة مهمة لكن القرار للحكومة ولمجلس الوزراء.

ولفت بأنه سيتم اتخاذ قرارات والإعلان عنها خلال الأيام القليلة القادمة.

وحول الإجراءات التي ستتخذ في شهر رمضان، قال عبيدات إن لا قرارا متخذ لغاية اللحظة، حيث من المبكر التكهن بالإجراءات التي ستتخذ خلاله.

وأشار إلى أن حظر المناطق له انعكاسات سلبية على الوضع الوبائي وهو غير وارد حالياً حيث ينتقل المواطنون من المناطق المحظورة إلى أخرى

وعن المطاعيم، قال عبيدات إن توفر اللقاحات كان مشكلة لدى العالم بأسره، والأردن يعمل بشكل كبير حتى يتم توفير أكبر عدد من اللقاحات وبجهود مضنية.

وأضاف: “تصل هذه اللقاحات عبر اتفاقيات تم عقدها، بما يمكننا من إيصال توفير اللقاحات لكل أردني يرغب بتلقيه، وهذا توجهنا كوزارة صحة وكحكومة”.

ونوه بأن شركة فايزر أوقفت التوريد ل 3 أسابيع، وهو أمر خارج عن إرادة وزارة الصحة، وستصلنا بناء على مراسلات مع كوفاكس خلال أقل من شهر 250 ألف جرعة من استرازينكا.

وكشف أن عدد من تلقوا اللقاح عبر جرعتين بلغ 34 ألف شخص، و40 ألف تلقوا جرعة واحدة.

وأضاف أن لدينا القدرة على تقديم 60 ألف جرعة يوميا عبر البرنامج الوطني للتطعيم وستصلنا بناء على مراسلات مع كوفاكس ربع مليون جرعة من استرازينيكا خلال أقل من شهر.

مبيناً أنه وصل للأردن 150 ألف جرعة فيما تهدف الحكومة لإيصال اللقاح إلى ما لا يقل عن 50% من السكان