افاق الاخبارية

دعا رئيس لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة النيابية، النائب عبيد الياسين، الحكومة إلى زيادة القاعدة الاستثمارية لمؤسسة الخط الحديدي الحجازي الأردني، من خلال زيادة المشاريع التنموية بالأراضي الوقفية التابعة لها.

وقال، خلال زيارته وأعضاء اللجنة إلى المؤسسة اليوم الثلاثاء، ولقائه مديرها العام صلاح اللوزي، إن زيادة القاعدة الاستثمارية للمؤسسة سيطور من عملها عبر توفير إيرادات تمكنها من تحقيق رؤى واستراتيجيات وزارة النقل للأعوام المقبلة، خاصة في مجال تطوير النقل السككي، الذي هو جزء لا يتجزأ من منظومة النقل في المملكة.

واطلع أعضاء اللجنة خلال جولة ميدانية في مرافق المؤسسة على واقع عملها، مؤكدين ضرورة الحفاظ على ديمومة الخط الحديدي الحجازي، إلى جانب دعم القطاع السككي وتطويره، وزار مشروع المتحف الخاص بالمؤسسة.

كما أكد أعضاء اللجنة أن دمج مؤسسة الخط الحديدي الحجازي بوزارة النقل لن يحقق أية قيمة مضافة لعملها.
بدوره، قدم اللوزي إيجازاً عن خطط ومشاريع المؤسسة الحالية والمستقبلية، مؤكداً أهمية زيارة الوفد النيابي في ظل التقدم الذي تشهده المؤسسة، وتزامنا مع احتفالات المملكة بالمئوية الأولى للدولة.

وبين أن الخط الحديدي الحجازي يعتبر من أقدم المعالم التراثية المرتبطة بتاريخ الأردن الحديث، ويرتبط ارتباطا وثيقا مع تاريخ قيام الثورة العربية الكبرى.
وقال اللوزي إن المؤسسة تمتلك 8 قاطرات بخارية، من أصل 30 قاطرة موجودة في العالم، لافتا إلى أن المؤسسة تعمل على إنشاء متحف خاص بها على مساحة تقدر بنحو 4 آلاف متر مربع، بكلفة 6 ملايين دولار.
–(بترا)