افاق الاخبارية

أكد وزير السياحة والآثار نايف الفايز، ضرورة ترميم المباني التراثية المختلفة بالتعاون مع نقابة المهندسين لتحويلها الى اماكن سياحية جاذبة للسياحة الداخلية والخارجية، ما ينعكس ايجابا على الاقتصاد الاردني ويساهم في الحد من ارتفاع نسب البطالة.

وأشاد الوزير الفايز، خلال لقائه في مقر الوزارة، اليوم الخميس، نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، بالدور الذي تقوم به النقابة على صعيد المهنة والوطن، مرحبا بعلاقات التعاون والتشارك مع النقابة في المحافظة على المباني والتراث من خلال الاستعانة بالخبرات الهندسية.

وقال إن الاردن ورغم تأثره بالاوضاع الاقتصادية الصعبة وما تبعها بسبب فيروس كورونا، إلا أنه يتميز بالتقدم الواضح في مجالات العلوم خاصة الطب والهندسة.

بدوره، أكد نقيب المهندسين الزعبي، ضرورة تفعيل التشاركية وتعزيز التعاون مع كافة المؤسسات في القطاعين العام والخاص، وذلك لتبادل الخبرات والمعرفة بين الأطراف كافة ، مبينا أن المهندس الأردني يمتلك من الخبرة ما يؤهله للعمل اينما كان، إضافة إلى خبراته في مجالات الترميم والمحافظة على التراث.

ولفت إلى أن النقابة عملت خلال الفترة الأخيرة على ايجاد فرص تدريب وتشغيل لمنتسبيها، ووقعت العديد من الاتفاقيات في ذلك المجال، على صعيد محلي، ودولي من خلال توقيع اتفاقيات مع المانيا وجورجيا لتصدير الكفاءات الهندسية وتوفير فرص عمل للمهندسين.

وأشار المهندس الزعبي الى أهمية توقيع اتفاقية لتدريب وتأهيل المهندسين العاملين في الوزارة من خلال الدورات المختلفة التي تعقدها النقابة ومركز تدريبها في مجال الحفاظ على الابنية التاريخية والتراث العمراني، إضافة إلى تدريب المهندسين على المشاريع العاملة لدى الوزارة.

 من جهته، لفت أمين عام وزارة السياحة والاثار الدكتور عماد حجازين، الى امكانية الاستفادة والتعاون مع النقابة فيما يخص هندسة المياه، لإيجاد حلول للمشكلات التي تعاني منها المواقع السياحية والأثرية خلال فصل الشتاء.

من جانبه، أكد أمين عام النقابة المهندس علي ناصر، ضرورة التعاون مع الوزارة وتقديم الخبرات الهندسية المتاحة، مشددا على أهمية الشراكة بين النقابة والوزارة بكافة المشاريع السياحية التي تنفذها الوزارة.

ولفت إلى ضرورة متابعة الابنية التراثية والعمل عل تقييمها اولا بأول، ووضع الخطط والتصورات لأي أمر قد تتعرض له تلك المواقع.

وقالت رئيس لجنة الحفاظ على التراث العمراني في النقابة، المهندسة مرح الخياط، إن النقابة أضافت تخصصا للحفاظ على التراث، داعية الوزارة الى مراعاة ذلك التخصص عند طلب مهندسين للتعيين فيها، مشيدة بالدورات المتخصصة التي تعقدها النقابة في ذلك المجال.