باحثون في عمان العربية يتوصلون لتصنيف النصوص العربية باستخدام الذكاء الاصطناعي

Stocks10 يناير 2021آخر تحديث :
باحثون في عمان العربية يتوصلون لتصنيف النصوص العربية باستخدام الذكاء الاصطناعي

افاق الاخبارية

توصّل فريق من الباحثين في كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية في جامعة عمان العربية إلى تحسين عمل مجموعة من خوارزميات الذكاء الاصطناعي في عملية تصنيف النصوص العربية باستخدام (مربّع كاي) المحسّن.

وتكوّن فريق البحث من الأستاذ الدكتور محمد عطير كباحث رئيسي، والباحثة هديل الشاعر إحدى خريجات برنامج ماجستير علوم الحاسوب في الجامعة، والدكتور ليث أبو عليقة، والدكتور محمد الشنوان، والدكتور أحمد الخصاونة من كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية في الجامعة.

وفي هذا الصدد ذكر الأستاذ الدكتور محمد عطير أنه تم التحسين على دقة جميع الخوارزميات اعتماداً على مربع كاي المُحسن كطريقة حديثة لاختيار الصفات التي يتم التصنيف بناءً عليها. حيث تعدّ هذه التقنيات المقترحة مهمة جدًا لتحسين تصنيف الوثائق العربية ويمكن اعتبارها أساسًا واعدًا لمرحلة تصنيف النصوص لأنها تساهم في تصنيف النصوص إلى فئات محددة مسبقًا.  حيث تم اختبار جميع الخوارزميات على 9055 وثيقة عربية تم جمعها من مصادر عربية مختلفة، كما تم استخدام أربعة معايير لتقييم الأداء للتأكد من النتائج بشكل دقيق.

وقد نشر البحث في مجلة دولية (Multimedia Tools and Applications: An International Journal) وهي مفهرسة ضمن قواعد بيانات عالمية مثل ثومسون وسكوبس ولها معامل تأثير عالي (Impact Factor: 2.31).

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه