فوائد لا تعلمها عن تناول الجزر

افاق الاخبارية

يُعدُّ الجزر أحدَ أشهر الخضروات الجذريّة، والذي تشيع زراعته في كافّة أنحاء العالم، وتُعدّ الصينُ الدولةَ الأكثر إنتاجاً له،

ويوجد الجزر في الطبيعة بعدّةِ ألوانٍ منها البنفسجي، والأصفر، البرتقاليّ، والأحمر، والأبيض، إلا أنّ اللونين الأصفر والبنفسجي هما اللونان الأصليان منها، لكنّ اللون البرتقالي هو الأكثر شيوعاً في الوقت الحالي، وعلى الرغم من ذلك فما يزال يُباع كلّ من الجزر البنفسجي والأصفر في بعض المناطق في تركيا، والهند، والصين، أمّا بالنسبة للجزر الأحمر، فيشيع استخدامه في اليابان، ومن الجدير بالذكر أنّ الجزر أصبح يملك قيمةً اقتصاديّةً عالية، وقد اكتسب شعبية أكثر مؤخراً نظراً لزيادة الوعي بفوائده وأهميته الغذائيّة.

فوائد الجزر: من فوائد الجزر أنه غني بالفيتامينات، فانه يشكل الجزر مصدرًا لـ:

-البوتاسيوم: هو معدن  يسهم في الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وكذلك في قوة العظام.

-فيتامينات من المجموعة B: هي ضرورية لإنتاج الطاقة في الجسم وتساعد على منع العيوب الخلقية في الجهاز العصبي لدى الجنين وتقليل مستويات الهوموسيستئين في الدم، ما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

-البيتا كاروتين: يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان ويستخدم كمادة أساسية لإنتاج فيتامين A الضروري للرؤية وللحفاظ على الجهاز المناعي، للنمو السليم، للحفاظ على صحة الجلد.

-فيتامين C: هو مضاد فعال للأكسدة، يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية، السرطان، وربما أيضا إعتام عدسة العين ومضاعفات مرض السكري .

-فيتامين K: ضروري لعلاج تخثر الدم ويساهم في تقوية العظام.

-فيتامين E: مضاد قوي للأكسدة ويساعد على منع أمراض القلب وعملية الشيخوخة، عمل الجهاز المناعي السليم، الوقاية من السرطان وصحة الجلد.

-الألياف الغذائية: تساهم في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتبطئ من امتصاص المواد من الطعام مثل السكر والكوليسترول.

Scroll to Top