“كورونا” يرفع الطلب على المياه في الأردن لأكثر من 40%

آفاق الاخبارية :

أكد وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود الحاجة الملحة لتنفيذ مشاريع اضافية تكفل تأمين العجز الكبير والمتزايد والارتفاع في الطلب نتيجة ازدياد الاستخدام المنزلي حيث ارتفع الطلب إلى اكثر من 610 ملايين م3 بسبب كورونا.

جاء ذلك أثناء بحثه اليوم الاربعاء، مع القائم بأعمال السفارة الاميركية كارين ساساهارا، المشاريع المائية الممولة من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية والمنوي تنفيذها خلال المرحلة المقبلة.

وثمن ابو السعود خلال اللقاء الذي حضرته مديرة بعثة الوكالة الاميركية بالإنابة مارغريت سبير، الدعم المتواصل والمقدم من الحكومة الأميركية، خاصة قطاع المياه وتمكينه من تجاوز التحديات الكبيرة خاصة في ظل جائحة كورونا.

وثمن الوزير هذا الدعم الأميركي المتواصل الذي له اكبر الاثر في التخفيف من العجز المائي وتأمين مصادر مائية اضافية، متطلعا إلى اسناد قطاع المياه في تنفيذ عدد من المشاريع الاستراتيجية المهمة؛ منها الناقل الوطني وتحلية مياه البحر الاحمر، وتوسعة محطة تنقية السمرا، ومحطة تنقية الطفيلة، والمشروع الوطني وخفض الفاقد والتي سيكون لها أكبر الاثر في تحسين خدمات المياه والصرف الصحي.

وأشار إلى أن الاردن يواجه ظروفا مائية تفاقمت مع جائحة كورونا بارتفاع الطلب على المياه للاستخدامات المنزلية لأكثر من 40 بالمئة، وبالتالي زيادة في المياه العادمة التي تنساب إلى محطات معالجة مياه الصرف الصحي.

وعبرت ساساهارا عن سعادتها البالغة للتعاون البناء والمثمر خلال السنوات الماضية، مؤكدة اهتمام الولايات المتحدة في توسيع آفاق التعاون، وتقديم حلول في مجال إدارة المياه الحديثة من خلال تقديم المساعدات والخبرة الأميركية، خاصة من خلال الوكالة الاميركية للتنمية الدولية. واكدت اهتمام الوكالة بالإسراع بتنفيذ المشاريع المائية الاستراتيجية والتي ستسهم في تطوير الواقع المائي وتحسين خدمات الصرف الصحي.

Scroll to Top