ترامب يمنح كورونا الجنسية الصينية.. واليونسكو ترد: الفيروس لا جنسية له

Stocks18 مارس 2020آخر تحديث :
ترامب يمنح كورونا الجنسية الصينية.. واليونسكو ترد: الفيروس لا جنسية له

افاق الاخبارية – أثار الرئيس الأميركي دونالد ترامب غضبا كبيرا حول العالم، وواجه اتهامات بالعنصرية بعد أن منح فيروس كورونا الجنسية الصينية.

وأطلق النشطاء وسما بعنوان “الفيروس الصيني”، مستنكرين تصرف الرئيس الأميركي، الذي وصفوه بأنه غير مسؤول من رئيس بلد بحجم الولايات المتحدة. وكان ترامب غرد قائلا “سندعم بقوة الصناعات التي تضررت بشكل خاص بسبب الفيروس الصيني كالخطوط الجوية وغيرها. سنكون أقوى من أي وقت مضى”.

ورغم الغضب الذي أثارته هذه التغريدة، فإن ترامب عاد في تغريدة جديدة له اليوم وأطلق الوصف ذاته على الفيروس قائلا “ستُعامل كل الولايات بالمثل، ولكن الولايات تضرر بعضها بشكل كبير من الفيروس الصيني، وبعضها الآخر بشكل جزئي”.

نشرة الثامنة “نشرتكم” بتاريخ (2020/3/17) رصدت أبرز التغريدات التي أطلقها النشطاء حول تصريحات ترامب، ومن أهمها تغريدة للناطق الرسمي باسم الخارجية الصينية هوا شون بينغ، الذي غرد بمقتطفات من بيان للخارجية الصينية، وقال “واصلت بعض الشخصيات السياسية الأميركية تشويه سمعة الصين، وطريقة تعاملها مع الوباء، إن أي خطة لتشويه سمعة الصين ليست لديها أي فرصة للنجاح، إن أي عمل يضر مصالح الصين سيقابل بقوة وحزم”.

أما منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) فردت على ترامب بتغريده حازمة قالت فيها “تذكير سريع: الفيروسات لا جنسية لها”.

في حين خاطب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ترامب مباشرة، وكتب “السيد دونالد ترمب اسمه فيروس كورونا وليس الفيروس الصيني. ملاحظة: اليوم العالمي للقضاء على التمييز العنصري سيكون خلال أربعة أيام”.

آرون موريسون -بدورها- غردت “من الواضح أنه ينبغي علينا أن نكرر: أعتقد أن إطلاق وصف الصيني على الفيروس هو وصف غير مسؤول وخطير. كره الأجانب والعنصرية والتمييز ما زالت تحدث خلال فترة الأوبئة”.

لكن دافيد فانس يبدو أنه متفق مع ترامب، حيث قال “مصدره الصين. إنه الفيروس الصيني… فيروس ووهان لذلك أوقفوا هذه الجدال”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه