الدكتور وسيم خصاونة على اهمية الألتزام بالمعايير العالمية في برنامج (N R P) الذي يحدد من قبل لجنة

افاق نيوز
اكد استشاري امراض الخداج في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي الاستاذ المشارك في كلية الطب البشري في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية الدكتور وسيم خصاونة على اهمية الألتزام بالمعايير العالمية في برنامج (N R P) الذي يحدد من قبل لجنة عالمية خاصة تراجع الابحاث العلمية المنشورة في هذا المجال والقيام بالتعديلات الازمة على البرنامج وفق اخر النتائج العلمية لهذه الابحاث.
وبين الخصاونة خلال محاضرة القاها بدعوة من نادي اطباء الاطفال في اربد ضمن برنامج النادي في التعليم المستمر ضرورة اتباع الخطوات التي يبينها البرنامج بشكل متسلسل و دقيق لضمان تقديم العناية والرعاية الطبية للمواليد الجدد للحيلولة دون حدوث مضاعفات قد تاثر سلبا عليهم.
واستعرض الدكتور وسيم الاجهزة الواجب توفرها في وحدات الولادة في كافة المستشفيات في مختلف القطاعات الطبية وتدريب الاطباء عليها لأستخدامها عند الضرورة خاصة في حالات الولادة المتعسرة،
مشيرا الى وجود احدث المعدات الطبية في هذة المستشفيات تضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة الامر الذي انسحب ايجابا على انخفاض نسبة الوفيات للمواليد الجدد.
مؤكدا على ضرورة الاطلاع المستمر من قبل الاطباء على احدث المستجدات العلمية كل في مجال اختصاصه بتزامن مع عقد دورات تدريبية للأطباء المقيمين على وجه الخصوص للأكسابهم المهارات الازمة للتعامل مع مختلف الحالات التي قد يواجهونها اثناء عملهم.
واختتم الخصاونة محاضرته باستعراض خطوات انعاش المواليد الجدد التي تبدأ قبل الولادة من خلال سيرة الام وجنينها تمكن الطبيب من التنبؤ بحالة المولود وخذ الاستعدادات الكاملة للتعامل معها بمهنية واحتراف بمساندة المعدات المشار اليها سابقا لأعضاء المولود الاكسجين لازم او القيام بعملية التنفس الاصطناعي عند الضرورة بعد الولادة ليصار الي تقيم حالاتهم لتحديد العلاجات المناسبة.
وكان رئيس نادي اطباء الاطفال في اربد الدكتور بشار خصاونة قد اكد على اهمية التعليم المستمر من خلال النشاطات المختلفة التي ينظمها النادي بهدف رفع سوية المهنة وتقديم افضل الخدمات للأطفال الذين هم عماد الوطن ومستقبله.

Scroll to Top