الريماوي : ارتفاع أسعار الزيوت النباتية في الأسواق العالمية 45 %

Stocks5 يناير 2020آخر تحديث :
الريماوي : ارتفاع أسعار الزيوت النباتية في الأسواق العالمية 45 %

افاق الاخبارية – تشهد اسعار الزيوت النباتية في السوق العالمي ارتفاعا كبيرا، حيث سيؤدي هذا الارتفاع الى زيادة كلفة المنتجات الغذائية التي تدخل الزيوت النباتية في صناعتها وكذلك ارتفاع اسعار الزيوت النباتية على المستهلك في كافة دول العالم ومن ضمنها المستهلك الاردني.

وبين المهندس باسل الريماوي خبير الصناعات الغذائية لـ» الدستور» ان السبب الرئيسي في هذا الارتفاع هو انخفاض الانتاج الشهري لزيت النخيل في ماليزيا واندونيسيا بمعدل من 15 الى 25% مقارنة مع الاشهر الماضية حيث ان هذه الدول تقوم بحصاد فاكهة النخيل شهريا وليس سنويا كباقي الزيوت مثل      ( الصويا، ودوار الشمس، والذرة).

واضاف الريماوي ان ارتفاع استهلاك الزيوت النباتية لإنتاج الديزل الحيوي في اندونيسيا، حيث زادت نسبة الخلط الى 30% زيت و 70% زيت وقود صناعي بداية عام 2020 مع الطلب المستمر والعالمي من الصين والهند على زيت النخيل بالمقارنة مع زيت الصويا الذي قل الطلب عليه بشكل كبير وزاد الطلب على زيت النخيل وزيت دوار الشمس للتعويض عن انخفاض الطلب على زيت الصويا.

واشار الى وجود عامل آخر على هذا الارتفاع وهو افلاس اكبر مصنع لعصر زيت الصويا في الارجنتين والذي كان ينتج بحدود 25% من زيت الصويا الارجنتيني، مبينا ان المستفيد الأكبر من ذلك هو زيت دوار الشمس الذي زاد الطلب عليه بشكل كبير مما ادى الى ارتفاع كبير في الاسعار.

وبين الريماوي ان زيادة الاستهلاك في الهند بسبب الاحتفالات الهندية وكذلك زيادة الطلب في الصين بسبب رأس السنة الصيني وزيادة الطلب المتوقع في الدول الاسلامية بسبب اقتراب شهر رمضان المبارك جعل كل هذه العوامل تساعد على ارتفاع اسعار الزيوت العالمية وهذا أدى الى توجه كثير من شركات الاستثمار العالمية  الى شراء عقود على الورق بدون تسليم حقيقي لتحقيق أرباح لاحقا. واكد ان هذا الارتفاع العالمي على اسعار الزيوت النباتية سيساهم بارتفاعه في الاسواق العربية والاسلامية ومنها الاردن ولفترة زمنية غير مقيدة، حيث ارتفع زيت النخيل بمعدل 45% من 650 دولار واصل العقبة الى 920 دولار واصل العقبة، وارتفعت الزيوت السائلة، الذرة و عباد الشمس من 750 دولار الى 1000  دولار وغير متوفر، وارتفع ايضا زيت الصويا من 700 دولار الى 1050 وغير متوافر.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

تنويه