دواء جديد لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية

آفاق نيوز :

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على عقار جديد، لعلاج المرضى البالغين المصابين بسرطان الغدد الليمفاوية.

وأوضحت الهيئة، في بيان لها، السبت، أن العلاج الجديد الذي يدعى (Brukinsa)، عبارة عن كبسولات، ويستهدف المرضى الذين تلقوا علاجًا واحدًا على الأقل للمرض قبل تناول العقار الجديد.

ولاكتشاف فاعلية العقار الجديد، أجريت دراسة على 86 مريضًا مصابًا بسرطان الغدد الليمفاوية، لقياس مدى استجابتهم للكسبولات الجديدة.

ووجد الباحثون أن 84 في المائة من المرضى الذين تلقوا العلاج الجديد، سجلوا متوسط مدة استجابة للعقار بلغت 19.5 شهر (الوقت بين الاستجابة الأولية للعلاج وتطور المرض اللاحق أو الانتكاس).

وكانت الآثار الجانبية الأكثر شيوعا للعقار الجديد، هي انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء التي تكافح العدوى، وانخفاض عدد الصفائح الدموية، والطفح الجلدي، والكدمات، والإسهال والسعال، وفقا للدراسة.

كما يُنصح المرضى باستخدام كريمات الحماية من أشعة الشمس إذا أخذوا هذا العلاج، لأن هناك خطر حدوث أورام خبيثة أخرى بما في ذلك سرطانات الجلد إذا تعرضوا لأشعة الشمس لفترات طويلة دون كريمات الحماية.

وسرطان الغدد اللمفاوية، هو مجموعة من الأورام الصلبة التي تصيب خلايا الجهاز اللمفي، وتؤدي للعديد من الأعراض وأبرزها التعب والإرهاق والحرارة المرتفعة والتعرق وتضخم الغدد اللمفاوية.

ويقدر المعهد الوطني الأمريكي للسرطان، بأن حوالي 72 ألف و240 شخصا في الولايات المتحدة سيتم تشخيص إصابتهم بسرطان الغدد الليمفاوية العام الجاري.

وأضاف المعهد أن ما يقرب من 20 ألف مريض بسرطان الغدد الليمفاوية سيموتون بسبب هذا المرض العام الحالي.

Scroll to Top