الصبيحي: تعديلات الضمان تهدف إلى تحسين المنافع التأمينية والتقاعدية

افاق الاخبارية – قال الناطق الإعلامي باسم الضمان الاجتماعي موسى صبيحي إن التعديلات التي شملها القانون جاءت للمحافظة على استمرارية عمل المؤسسة.

 

 وأضاف في حديث مساء الأحد، أن التعديلات على قانون الضمان الاجتماعي شملت 15 مادة، منها 6 تتعلق بتحسين مزايا المتقاعدين العسكريين.

وأوضح أن أهم التعديلات في قانون الضمان رفع سن التقاعد المبكر لــ 55 عاما للذكور، 52 عاما للإناث “التقاعد المبكر أثراً كثيرا على عمل الضمان، ويهدد استمراريته”.

 

وتابع أن ، وتعزيز حماية المتقاعدين من ذوي الرواتب التقاعدية المنخفضة والمتوسطة، وتحفيز بيئات الأعمال، إضافة إلى تعزيز الاستدامة المالية والاجتماعية للنظام التأميني للمؤسسة لتمكينها من خدمة كل الأجيال الأردنية المتعاقبة

 

وبين أنه تم تغيير آلية منح زيادة التضخم السنوية بحيث يتم توزيعها بالتساوي على المتقاعدين المستحقين بما يحقق الإنصاف لذوي الرواتب المخفضة والمتوسطة.

 

وشدد أن الضمان الاجتماعي يسهم في حماية الطبقة العاملة في المجتمع وتوفير الدخل لها في حالات الشيخوخة والعجز والوفاة وحوادث العمل وحالات إجازة الأمومة للسيدات، وأيضاً في حالات التعطل المؤقت عن العمل للعاملين في منشآت القطاع الخاص، مبيناً أن الراتب التقاعدي يسهم في خفض معدلات الفقر بشكل ملحوظ وبنسبة (7.7%) وفقاً لدراسات مؤسسة الضمان.

 

بدوره قال رئيس جمعية متقاعدي الضمان احمد القرالعه إن الأردنيين معنيون بالمحافظة على مؤسسة الضمان الاجتماعي، التي تشكل مصدر أمان لمستقبلهم.

 

وأبدى القرالعه عدم رضاه عن التعديلات التي تمت على قانون الضمان الاجتماعي، بقوله: “لدينا العديد من الملاحظات والآراء والرؤى لقانون الضمان الاجتماعي، حيث أننا لم نشارك في التعديلات التي تمت ولم يتم استشارتنا”.

 

ووصف قرار إدارة الضمان الاجتماعي برفع سن التقاعد المبكر بالظالم، خصوصاً أن غالبية العاملين يجبرون على ترك عملهم واللجوء للتقاعد المبكر رغما عنهم، مشيرا أن رفع سن التقاعد يحتاج إلى تعديلات موازية له في قانون العمل.

 

وتحدث عن ضرورة حصول المتقاعد المبكر على حقه في الزيادة السنوية أسوة بمتقاعدي الشيخوخة.

 

كما طالب بمساوة كافة متقاعدي الضمان الاجتماعي بالمتقاعدين العسكريين من حيث الامتيازات والتحسينات.

 

وطرح القرالعه فكرة اشراك المتقاعدين في مجالس إدارة الضمان الاجتماعي، بصفتهم أصحاب المال.

Scroll to Top