كيف استقبل اللبنانيون استقالة الحريري؟

آفاق نيوز :

سادت أجواء احتفالية بين المتظاهرين في مناطق عدة في لبنان، الثلاثاء، فور سماعهم قرار رئيس الحكومة سعد الحريري بتقديم استقالته، لكن لا يزال سقف الحراك الشعبي عاليا مستهدفا الطبقة السياسية بأكملها.

وانطلقت احتفالات المتظاهرين في منطقة جسر “الرينغ”، وسط بيروت، بعد إعلان الحريري، حيث لوحوا بالأعلام واستمعوا لقرع الطبول وعلت الابتسامات ووجههم.

واكتفى متظاهر بجملة “good news (أخبار جيدة)” تعليقا على استقالة الحريري. وقال آخر “حققنا أول خطوة. وطريق الألف ميل يبدأ بخطوة.. نحن فرحين بهذه الخطوة”.

وكانت الابتسامة طاغية على وجه امرأة كانت تحمل العمل اللبناني، وقالت إن الاستقالة “بداية لشي كتير حلو”.

“كلن يعني كلن”

وفي مدينة طرابلس شمالي لبنان كانت هناك احتفالات مماثلة، حيث صدحت مبكرات الصوت بالأغاني الوطنية.

وقال متظاهر “المطلب الأولى تحقق، لكن هناك مطالب أخرى يجب أن تتحقق”.

واعتبر رجل خمسيني أن الاستقالة كانت أمرا منتظرا، وأضاف “نرفع للحريري القبعة على القرار، كسر ما يبدو أنها خطوط حمراء رسمت له”.

وشدد متظاهر ثالث على أن مطالب المتظاهرين هي إسقاط كل النظام وليس الحكومة فحسب، مكررا شعار “كلن يعني كلن”.

ورفع شعار “كلن يعني كلن”، مع اندلاع الاحتجاجات في وقت سابق من أكتوبر الجاري، ويطالب برحيل كل الطبقة السياسية المتهمة بالفساد.

وتفجرت في الـ17 من أكتوبر الجاري، موجة احتجاجات غير مسبوقة في لبنان، بعدما أعلنت حكومة الحريري نيتها فرض ضرائب على مكالمات تطبيق التواصل الفوري،”واتساب”، لسد العجز المزمن في الميزانية.

وسرعان ما تحولت الاحتجاجات ضد حكومة الحريري والطبقة السياسية الحاكمة في البلاد، فطالب المتظاهرون بإسقاط حكومة الحريري، التي يقولون إنها فشلت بمعالجة التدهور الاقتصادي الخطير في البلاد.

وكان الحريري أعلن في كلمة مقتضبة أنه سيقدم استقالة حكومته إلى الرئيس اللبناني، ميشال عون، استجابة لطلب المحتجين الذين خرجوا إلى شوارع البلاد منذ 13 يوما.

Scroll to Top