وزير العمل يلتقي مع عدد من الصحفيين ويطلعهم على أعداد المشتغلين للعام 2019

افاق نيوز

التقى وزير العمل نضال البطاينة اليوم الثلاثاء مع عدد من الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام بعد توجيه دعوة عامة لهم لإطلاعهم على أعداد المشتغلين للعام ٢٠١٩ وتفاصيل تلك الأعداد مع الارقام الوطنية ؛ وذلك في خطوة غير مسبوقة، حيث قال الوزير ان ما يهمه هو تعزيز الثقة والشفافية مع المواطن.

وحسب مخرجات الاجتماع، وبعد الاطلاع على التفاصيل ، فقد تم تأكيد أن الحكومة وفرت (30026) فرصة عمل من بداية العام وحتى نهاية الربع الثالث (نهاية شهر أيلول ٢٠١٩)؛ اعتبرها الوزير غير كافية، ويذكر أن الحكومة كانت قد تعهدت بتوفير (30550) فرصة عمل للأردنيين مع نهاية العام 2019.

وبين البطاينة خلال الاجتماع انه يتم اصدار التقارير الخاصة بالإطار الوطني للتمكين والتشغيل, والمبادرات والمشاريع الحكومية الأخرى, بشكل ربعي, حيث يتم حصر البيانات الخاصة بالمنتفعين والمشتغلين وتدقيقها, ومراجعتها من خلال بيانات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وذلك للتأكد من تسجيلهم بالضمان ولحصر اعداد المشتغلين الحقيقيين, مؤكدا ان المشتغلين ضمن مبادرة قطر, ومشاريع التشغيل الذاتي الممولة من صندوق التنمية والتشغيل غير خاضعين للضمان الإجتماعي.

وتبين من خلال الاجتماع لهذا اليوم ان عدد المشتغلين الاجمالي هو (30026)، منهم (27078) سجلوا بالضمان الاجتماعي او مشتغلين من خلال برامج لا تطلب اشراكهم بالضمان الاجتماعي.

وبين البطاينة ان الاختلاف – بحدود- بين اجمالي عدد المشتغلين وهو (30026) من جهة ، والمشتغلين المسجلين في الضمان اوغير الخاضعين للضمان الاجتماعي, من جهة اخرى ( 27078) يعزى إلى عدد من العوامل وهي :

– بعض الشركات متهربة من التسجيل في الضمان الاجتماعي, لافتا ان هذه المعلومات كانت مفيدة وأن موضوع التهرب من الضمان له حلوله وسيتم معالجة الأمر من خلال فرق التفتيش والرقابة في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

– بعض المشتغلين تم تقديم خدمات التشغيل لهم, والتحقوا بالعمل وتركوا مكان العمل قبل اشراكهم بالضمان الاجتماعي.

– التسجيل في الضمان يستغرق 16 يوما تلي بداية العمل إلا أن هذا السبب يعزى له جزء بسيط من الفرق.

وتم خلال الاجتماع مع وسائل الإعلام تفصيل أعداد المشتغلين وفق جدول واضح ضم إجمالي عدد المشتغلين, والمشتغلين الخاضعين وغير الخاضعين للضمان الاجتماعي, ولغاية الربع الثالث من هذا العام 2019, وجرى خلال الإيجاز إستعراض هذه الجداول والتي تضم الارقام الوطنية للمشتغلين وحسب القطاعات والمبادرات والمشاريع الحكومية.

Scroll to Top